عقيل البندر
الخلاصة
مهمّة هذه الدراسة تقع في أمرين أساسيّين، الأوّل: التحرّي عن الأدلّة العقليّة المتعلّقة بإثبات وجود الله في النصوص الإسلاميّة، وتحديد هويّة تلك الأدلّة وماهيّتها، والثاني البحث في علاقة النصّ والعقل ومعرفة حدود تلك العلاقة ومعطياتها؛ لذا وضعت خريطة البحث في مقدّمةٍ وفقرتين أساسيّتين وخاتمة، أمّا المقدّمة فقد احتوت على تعريفٍ عامٍّ بالدراسة، بالإضافة إلى الإشارة إلى تاريخ البحث عن هذا الموضوع وانطلاقاته الأولى، وأمّا الفقرة الأولى: فهي البحث في طبيعة العلاقة بين النصّ والعقل، واستعراض أبرز الآراء الواردة في تحديد طبيعة تلك العلاقة وماهيّتها، وأمّا الثانیة: فهي قراءةٌ في النصّ الدينيّ والبحث فيه عن الأدلّة العقليّة لإثبات الصانع، وسيدور البحث في هذه الفقرة ضمن حقلين: الأوّل: استنطاق الدليل العقليّ من الآية، والثاني: استنطاق الدليل العقليّ من الرواية، وأخيرًا الحديث عن ماهية هذه الأدلّة؛ هل هي براهين عقليّةٌ صرفةٌ فعلًا أو من قبيل شهادة الحاضر على الغائب؟ أو هي طريقةٌ خاصّةٌ انفرد بها النصّ في تناول موضوع إثبات الصانع؟ وذلك في محاولةٍ لتشخيص هويّة الأدلّة المذكورة في النصّ الدينيّ. وكانت الخاتمة استعراضاً سريعًا لأهمّ ما ورد في الدراسة من مطالب.
المفردات الدلاليّة: النصّ، العقل، إثبات الصانع، قياس الغائب على الشاهد.
يمكنكم متابعة قراءة المقال هنا
كما يمكنكم الإطلاع على العدد بشكل كامل هنا
شاهد المطلب في رابط التالي:
https://aldaleel-inst.com/article/32