دراسة إمكان المعرفة اليقينية في النص الديني
محمدعلي محيطي أردكان
الخلاصة
من الواضح أنّ العلوم تقوم على بعض الأسس النظرية التي يمكن تصنيفها على نحوٍ كلّيٍّ إلى ستّة أقسام، وهي المباني المعرفية والأنطولوجية والأنثروبولوجية والقيمية والکلامية والمنهجية. وتحظى الأسس المعرفية من بين هذه الأقسام بالأولوية القصوى، كما أنّ مسألة "إمكان المعرفة اليقينية" لها الأهمّية القصوى. ولا شكّ في أنّ للاعتقاد بإمكانية المعرفة اليقينية آثارًا علميةً وعمليةً وفيرةً ومن أهمّها عدم وقوع المفكّرين المسلمين في مذاهب الشكّ والنسبية والسفسطة طوال تاريخ الفكر الإسلامي. وبالنظر إلى أهمّية هذا الموضوع في التعاليم الدينية من جهة، وابتناء العلوم المختلفة - بما في ذلك العلوم الإنسانية الإسلامية - عليه، فإنّنا نركّز في هذه الدراسة على استخراج أهمّ شواهده النقلية (الآيات والروايات) وتصنيفها بمنهج وصفي تحليلي.