04 February 2023
الدليل تقيم دورةً لأساتذة الجامعات العراقيّة للتنمية الفكريّة والتأهيل العقديّ

الدليل تقيم دورةً لأساتذة الجامعات العراقيّة للتنمية الفكريّة والتأهيل العقديّ

أقامت مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة دورةً تنمويّةً فكريّةً خاصّةً بأساتذة الجامعات، وتضمّنت الدورة محاور مختلفةً منها المناهج المعرفيّة والقواعد الفكريّة والتطبيقات العقديّة الخاصّة.

كما شملت الدورة التطرّق إلى ظاهرة الإلحاد والأفكار الخرافيّة وكيفيّة مواجهتها، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ، وكلّيّة الإمام الكاظم (عليه السلام) للعلوم الإسلاميّة الجامعة.

وقال رئيس مؤسّسة الدليل الشيخ صالح الوائلي خلال انطلاق الدورة الفكريّة: "إنّ الغرض من إقامة هذه الدورات مواجهة انتشار بعض الحالات لدى الطلبة المتأثّرين بشخصيّاتٍ ذات أفكارٍ ملحدةٍ في العالم، وعلى هذا الأساس توجّهنا إلى الجامعات العراقيّة، حيث وجدنا استجابةً كبيرةً من قبل رئاسات الجامعات حول الموضوع، وتمّ التنسيق معهم على أن يتمّ تقديم 100 أستاذٍ جامعيٍّ في الوجبة الأولى من مختلف الجامعات العراقيّة".

وأضاف الشيخ الوائلي قائلًا: "إنّ توعية الطلبة تأتي من خلال أساتذة الجامعات، ومن خلال الحصانة الفكريّة الّتي من شأنها الحؤول دون وقوعهم في شرك الأفكار الضالّة، ومنها الإلحاد والخرافة بشكلٍ عامٍّ"، مشيرًا إلى أنّ من يحاضر في الدورات متخصّصون في الجانبين الحوزويّ والأكاديميّ، منهم أطبّاء ومهندسون ومتخصّصون في العلوم الإنسانيّة.

يذكر أنّ البرنامج التعليميّ لدورة أساتذة الجامعات الّذي بدأ اليوم الأحد 4 شباط 2018 يشمل مواضيع مختلفةً من بينها (التفكير وقوانينه ـ إمكان المعرفة وقيمتها، ومناهج المعرفة ـ القيمة المعرفيّة لمناهج المعرفة ـ حاكميّة المنهج العقليّ على بقيّة المناهج، وضرورة الرؤية الكونيّة ـ أصول معرفة الواقع ـ براهين إثبات وجود خالقٍ للكون ـ صفات الخالق، وأسباب عدم الإيمان بالخالق، وفلسفة وجود الإنسان في الحياة ـ والدين والحياة).

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل