04 February 2023
الدليل تقيم دورةً فكريّةً بجامعة كربلاء

الدليل تقيم دورةً فكريّةً بجامعة كربلاء

شرعت شعبة التعليم في مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة، بإقامة دورةٍ فكريّةٍ داخل الأقسام الداخليّة في جامعة كربلاء لمدّة أربعة أيّامٍ.

وقال مسؤول شعبة التعليم الشيخ سعد الغري في حديثٍ خصّ به موقع الدليل: "إنّ مؤسّسة الدليل لا تزال تواصل إقامة الدورات الفكريّة والثقافيّة في مختلف الجامعات العراقيّة".

وأوضح الشيخ الغري أنّ "الدورة الّتي بدأت يوم الاثنين الماضي داخل الأقسام الداخليّة بجامعة كربلاء تمّت بالتنسيق مع شعبة التعليم المستمرّ داخل الجامعة"، مضيفًا أنّه "في اليوم الأوّل شارك في الدورة 46 طالبًا من مختلف كلّيّات جامعة كربلاء وأقسامها، وفي اليوم الثاني زاد العدد إلى 56، وتمّ إيقاف مشاركة عددٍ آخر من الطلّاب بسبب عدم استيعاب القاعة المخصّصة لإلقاء المحاضرات".

وتابع الشيخ الغري قائلًا: "إنّ المحاضرات الّتي ألقيت على الطلّاب شملت (التفكير.. قواعده، ومواجهة المجهولات)، و(أدوات المعرفة، ومناهج المعرفة، التعارض وحكومة العقل على سائر المناهج، ضرورة الرؤية الكونيّة)، و(الأصول العقليّة الأربعة: العلّيّة، والسنخيّة، واستحالة الدور والتسلسل، والقوّة والفعل)، والأدلّة على وجود خالقٍ، والحدوث، والنظم، والإمكان، وأسباب الالحاد، وحاجة الإنسان إلى الدين، وفلسفة وجود الإنسان في الحياة. و(حاجة الإنسان الى الدين: فلسفة وجود الإنسان وحقيقته، والربوبيّة التشريعية، الرابطة الوجوديّة بين الأفعال الاختياريّة والنتائج الأخرويّة)، و(الأسباب الثلاثة لحاجة الإنسان إلى الدين: الوصول إلى الكمال الحقيقيّ، وأداء مسؤوليّته ووظيفته وصفه إنسانًا، ووجود الرقابة والنظام الرقابيّ الملائم له).

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل