27 January 2023
مساعد رئيس جامعة كربلاء: مجتمعنا يعاني من هجمةٍ فكريّةٍ عقديّةٍ

مساعد رئيس جامعة كربلاء: مجتمعنا يعاني من هجمةٍ فكريّةٍ عقديّةٍ

أكّد مساعد رئيس جامعة كربلاء للشؤون العلميّة الدكتور زهير المنكوشي أنّ المجتمع العراقيّ يعاني من هجمةٍ فكريّةٍ عقديّةٍ أكثر ممّا هي من المشاكل الاقتصاديّة والسياسيّة.

وأشار الدكتور المنكوشي في كلمةٍ ألقاها خلال الاحتفال الّذي أقامته شعبة التعليم في مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة بمناسبة انتهاء دورتها التنمويّة الفكريّة الّتي أقيمت بجامعة كربلاء؛ إلى أهمّيّة العلم والبناء المعرفيّ للإنسان، وقال: "تقع على عاتق الجامعات مسؤولية البناء الفكريّ والمنظوميّ والثقافيّ لبناء شخصيّة الطالب؛ ليكون في غمار بناء المستقبل لأيّ مؤسّسةٍ أو بلدٍ"، مضيفًا أنّ "المناهج الدراسيّة ينبغي أن تعتني بهذا البناء الفكريّ بما تتضمّنه من مفاهيم تربويّةٍ وعلميّةٍ، وكلٌّ حسب اختصاصه".

وتطرّق الدكتور المنكوشيّ إلى مسؤوليّة الجامعات في تلبية حاجات المجتمع فيما يتعلّق بالبناء الفكريّ، وقال: "يجب أن تكون الجامعة منفتحةً على المجتمع لتلبية حاجته الفكرية والثقافية".

وشدّد مساعد رئيس جامعة كربلاء للشؤون العلميّة على أهمّيّة البناء الفكريّ العقديّ، منوّهًا إلى ضرورة أن يتحلّى الطالب الجامعيّ برؤية فكريّة عقدية سليمة باعتباره الأساس في عمليّة البناء المجتمعيّ، مضيفًا "نحن نعلم أنّ الهجمة الّتي يعاني منها المجتمع العراقيّ والعربيّ والمسلم هي هجمةٌ فكريّةٌ عقديّةٌ أكثر منها مشكلةً اقتصاديّةً وسياسيّةً وعلميّةً".

وفي ختام كلمته، أشاد الدكتور زهير المنكوشي بالجهود الّتي تبذلها مؤسّسة الدليل في دعم البرامج العلميّة والتربويّة لجامعة كربلاء، مثمّنًا هذا التعاون والجهود وداعيًا إلى استمرار ذلك.

من جانبه، تحدّث مسؤول شعبة التعليم في مؤسّسة الدليل الشيخ سعد الغري في حفل الاختتام، مشيرًا إلى دور الطالب الجامعيّ في ترسيخ المعرفة وبناء المجتمعات.

وقال الشيخ الغري وهو يخاطب الطلّاب المشاركين: "أنتم قادة المستقبل؛ فلا بدّ أن يكون الشخص مهيّئًا للقيادة، ولا نجد أفضل من أبنائنا أن يقودوا مجتمعًا عانى ويعاني من مشاكل مختلفةٍ"، معربًا عن أمله في أن تسفر الجهود الّتي تبذلها بتخطّي المشاكل، مثمّنًا بالدعم الّذي تقدّمه العتبة الحسينيّة المقدّسة في إقامة هذه الدورات بالجامعات العراقيّة.

وتابع سماحته "نحن نواجه هجمةً فكريّةً شرسةً ولا بدّ من وضع الحلول والبرامج لمواجهة هذه التحدّيات"، داعيًا طلّاب الجامعات إلى الاهتمام بالجانب الفكريّ والعقديّ وتطوير قابليّاتهم في المجالات المعرفيّة.

وفي ختام هذه الدورة، وزّع الشيخ سعد الغري مسؤول شعبة التعليم شهادات المشاركة بالدورة التنمويّة الفكريّة برفقة مساعد رئيس جامعة كربلاء للشؤون العلميّة الدكتور زهير المنكوشي، ومسؤول شعبة التعليم المستمرّ بالجامعة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل