27 January 2023
الدليل تبدأ دورتها التنمويّة الفكريّة بجامعة المثنّى

الدليل تبدأ دورتها التنمويّة الفكريّة بجامعة المثنّى

ضمن خطّتها.. تواصل شعبة التعليم في مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة تنظيم دوراتها في مجال التنمية الفكريّة والتأهيل العقديّ في مختلف الجامعات العراقيّة.

وفي يوم الاثنين المصادف 5 آذار 2018 حطّت شعبة التعليم رحالها بجامعة المثنّى، حيث أعلنت عن بدء دورتها الفكريّة والثقافيّة الّتي تندرج في إطار برنامج المؤسّسة الّذي يهدف إلى بثّ الإشعاع الفكريّ وجعله بمستوى الوعي بضرورة بناء منهجيّةٍ فكريّةٍ صحيحةٍ في الحياة.

وأفاد مراسل موقع المؤسّسة أنّ عدد المشاركين في هذه الدورة الّتي انطلقت الاثنين بلغ نحو 80 طالبًا من مختلف التخصّصات، مشيرًا إلى أنّ الدورة تستمرّ أربعة أيّامٍ يلقي خلالها الشيخ سعد الغري مسؤول شعبة التعليم بالمؤسّسة والأستاذ الدكتور كمال مسعود ذبيح عضو المجلس العلميّ سلسلةً من المحاضرات.

وقال الشيخ الغري لموقع المؤسّسة: "إنّ مساعد رئيس جامعة المثنّى للشؤون العلميّة الأستاذ المساعد الدكتور قاسم محمد الحلو، والأستاذ الدكتور عبد الصاحب الزيادي عميد كلّيّة التربية في الجامعة، بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ من أساتذة الجامعة شاركوا في مراسم انطلاق أعمال الدورة الفكريّة".

وأوضح الشيخ الغري أنّ "رئيس جامعة المثنّى وعميد كلّيّة التربية بالجامعة كانا متعاونين جدًّا، وقد حضر الأستاذ الدكتور الزيادي جلسات الدورة في اليومين الأوّل والثاني".

وتابع قائلًا: "إنّ المحاضرات الّتي ألقيت على الطلّاب شملت (التفكير.. قواعده، ومواجهة المجهولات)، و(أدوات المعرفة، ومناهج المعرفة، التعارض وحكومة العقل على سائر المناهج، ضرورة الرؤية الكونيّة)، و(الأصول العقليّة الأربعة: العلّيّة، والسنخيّة، واستحالة الدور والتسلسل، والقوّة والفعل)، والأدلّة على وجود خالقٍ، والحدوث، والنظم، والإمكان، وأسباب الالحاد، وحاجة الإنسان إلى الدين، وفلسفة وجود الإنسان في الحياة. و(حاجة الإنسان الى الدين: فلسفة وجود الإنسان وحقيقته، والربوبيّة التشريعيّة، الرابطة الوجوديّة بين الأفعال الاختياريّة والنتائج الأخرويّة)، و(الأسباب الثلاثة لحاجة الإنسان إلى الدين: الوصول إلى الكمال الحقيقيّ، وأداء مسؤوليّته ووظيفته وصفه إنسانًا، ووجود الرقابة والنظام الرقابيّ الملائم له).

خبرٌ ذو صلةٍ:

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل