07 February 2023
الدليل تعقد ندوةً بعنوان (المنهج العقليّ وتأسيس المعتقد الدينيّ)

الدليل تعقد ندوةً بعنوان (المنهج العقليّ وتأسيس المعتقد الدينيّ)

أقامت مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة، الأربعاء المصادف 07 آذار 2018 - بالتعاون مع مديريّة شباب ورياضة المثنّى والمشروع الثقافي لشباب العراق/ فرع المثنّى - ندوةً فكريّةً وثقافيّةً تحت عنوان (المنهج العقليّ وتأسيس المعتقد الدينيّ).

وقد تحدّث في هذه الندوة كلٌّ من الأستاذ الدكتور كمال مسعود ذبيح عضو المجلس العلميّ، والشيخ سعد الغري مسؤول شعبة التعليم بالمؤسّسة.

وأشار الدكتور مسعوذ ذبيح إلى وجود صحّةٍ جسديّةٍ ونفسيّةٍ ومعنويّةٍ لدى الإنسان، مبيّنًا أنّ "البشريّة في كلّ صحّةٍ من هذه الثلاث يحتاجون إلى دواءٍ خاصٍّ ومنهجٍ مختلفٍ".

كما تطرّق إلى قوانين التفكير، وقال: "إنّ القانون الّذي يمكننا اعتماده للحصول على الصحّة العقليّة هو قانونٌ عقليٌّ يعطي نتائج يقينيّةً، وهذا القانون معتمدٌ على أمورٍ بدهيّةٍ غير خاضعةٍ للمزاج والحالة النفسيّة".

وفي سياقٍ متّصلٍ، أوضح الشيخ سعد الغري عند حديثه عن مناهج التفكير وحدودها أنّ "المعتقد الدينيّ يمكن التعرّف عليه من خلال المنهج المعرفيّ الصحيح الّذي تبتني عليه الرؤية الكونيّة الصحيحة".

وأضاف أنّ "الرؤية الكونيّة معتمدةٌ على التفكير، وهي الّتي تولّد لنا أيديولوجيّاتٍ وسلوكيّاتٍ مختلفةً".

وشهدت الندوة الّتي أقيمت على هامش الدورة الفكريّة العقديّة بجامعة المثنّى تفاعلًا كبيرًا من قبل الطلّاب المشاركين الّذين كان أغلبهم من كلّيّة الطبّ، حيث أبدى المشاركون إعجابهم بالمحاور الّتي تطرّق إليها المتحدّثان اللذان أجابا عن الأسئلة الّتي طرحت خلال الندوة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل