09 February 2023
شعبة التعليم بمؤسّسة الدليل تقيم دورةً لخطباء المنبر الحسينيّ

شعبة التعليم بمؤسّسة الدليل تقيم دورةً لخطباء المنبر الحسينيّ

مع قرب حلول شهر الرحمة والبركات شهر رمضان المبارك، ولأهمّيّة المنبر الحسيني في الواقع الخاصّ والعامّ، أقامت مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة الدورة الفكريّة الثانية لثلّةٍ من الخطباء تحت عنوان (التربية الفكريّة والروحيّة للخطيب الحسينيّ).

وقال رئيس شعبة التعليم في المؤسّسة الشيخ سعد الغري: "إنّ هذه الدورة تستمرّ لمدّة 12 يومًا ابتدأت في أوّل شعبان وستنتهي في 14 منه، بمعدّل ثلاث ساعاتٍ يوميًّا"، مضيفًا أنّ "الدورة التبليغيّة تتناول المفردات التالية: الخطابة الحسينيّة وكيفيّة اختيار الموضوع المناسب للجمهور المناسب، والثانية خصّصت للفكر والعقيدة، أمّا الساعة الثالثة فقد هيّئت لمعالجة بعض القضايا الجزئيّة الفكريّة الّتي سبق وأن طرحتها مؤسّسة الدليل على شكل كراسة؛ لتكون مادّةً معدّةً للخطيب لمعالجتها".

وقد بدأت الدورة أمس الأربعاء بقراءة آياتٍ من الذكر الحكيم تلاها الشيخ علي الطائي، بعدها ألقى الشيخ الغري كلمة شعبة التعليم، أشار فيها الى الدور المتميّز للخطباء؛ لكونهم يبلّغون رسالة الأنبياء، ولا بدّ أن يتطوّر الخطاب بما هو متناسبٌ مع العصر، وأن يكون مستعدًّا للهجمات الفكريّة الّتي يشنّها أعداء الإسلام عليه، ونقل تحيات رئيس المؤسّسة للمشاركين، وشكر فيها من ساهم في إنشاء هذه الدورات وإعدادها.

ثمّ باشر سماحة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ علي الساعدي بالدرس الأوّل، مبيّنًا "كيفيّة كتابة المحاضرة وأهمّ المصادر اللازمة لكتابتها".

وأمّا الدرس الثاني فكان في ميزان التفكير وقد ألقاه سماحة الشيخ الدكتور فلاح العابدي نائب رئيس مؤسّسة الدليل، ومسؤول شعبة البحوث، أشار فيه إلى أهمّ النقاط في البحوث القادمة.

 

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل