09 February 2023
الملحق الثقافيّ العراقيّ بطهران يزور مؤسّسة الدليل

الملحق الثقافيّ العراقيّ بطهران يزور مؤسّسة الدليل

زار الملحق الثقافيّ العراقيّ الدكتور ياسر الحجاج بالعاصمة الإيرانية طهران الأربعاء 21 حزيران 2018، مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، وكان في استقباله الشيخ صالح الوائلي ونائبه الشيخ فلاح العابدي.

وفي أثناء هذه الزيارة الرسميّة للمؤسّسة، تطرّق الملحق الثقافيّ إلى شرح الوظيفة الّتي تؤدّيها الملحقيّات الثقافيّة العراقيّة في الدول الأخرى عمومًا، وفي الجمهوريّة الإسلاميّة خصوصًا، وقال: «إنّ الوظيفة الّتي تؤدّيها الملحقيّة الثقافيّة بحاجّةٍ ماسّةٍ إلى مؤازرة مؤسّسات مدنيّةٍ فاعلةٍ كتلك التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، وأخصّ بالذكر مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة؛ كونها مؤسّسةً معنيّةً بالجانب الفكريّ والثقافيّ؛ فطلّابنا الّذين يربو عديدهم على ثلاثة آلافٍ ونيّفٍ بحاجةٍ إلى المساعدة في الجوانب الفكريّة والثقافيّة، وليس في الجوانب الإداريّة فقط».

من جهته رحّب الشيخ صالح الوائليّ بضيف المؤسّسة، وشرح له طبيعة عمل المؤسّسة، والمجالات الّتي يمكن أن تعمل عليها، وأوضح أنّ «رصد الظواهر الفكرية غير المنضبطة تقع على رأس سلّم أولويّات المؤسّسة، والعمل على معالجتها؛ ولا شك في أن هذا الأمر يتطلّب تظافر الجهود بين الدولة والمؤسّسات العلميّة التخصّصيّة».

وانتقد الشيخ الوائلي غياب الدور الرقابيّ للدولة على الإصدارات والمنشورات، وأسف لانعدام الرقابة على شبكة المعلومات العالميّة (الإنترنيت)، وهذا أدّى إلى تنامي التيارات الإلحادية والخرافية بين أبناء مجتمعنا.

وأبدى الشيخ الوائلي استعداد مؤسّسة الدليل للتعاون مع الملحقيّة الثقافيّة العراقيّة على أعلى المستويات؛ دعمًا لأبناء الجالية المقيمين في إيران، وللمهتمّين بالقضايا الفكريّة والثقافيّة كافة.

وفي ختام اللقاء قدم رئيس المؤسسة للضيوف بعض نتاجات المؤسسة، مع هدايا رمزية تعبيرا عن الأمتنان لهذه الزيارة الكريمة، كما شكر الملحق الثقافي من جانبه المؤسّسة والقائمين عليها على حسن الضيافة والاستقبال. وقد حضر اللقاء كلٌّ من الشيخ سعد الغري مسؤول شعبة التعليم، والشيخ ليث شريف مسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام في المؤسّسة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل