09 February 2023

الله ومسألة الشر

أولا : هوية المشروع

اسم المشروع: ترجمة كتاب "الله ومسألة الشرّ" (خدا و مسئله­ی شر) لمؤلّفه محمدحسن قدردان قراملكي

نوع المشروع: ترجمة كتابٍ من اللغة الفارسيّة إلى اللغة العربيّة

اسم مقترح المشروع: السيّد حيدر علي عبد الله

ثانيًا: تعريفٌ مختصرٌ بالمشروع

المؤلّف: محمدحسن قدردان قراملكي

خلاصة الكتاب: إنّ وجود الشرّ والنقص في عالم الطبيعية يدفع كلّ مفكّرٍ إلى التساؤل قائلًا: لماذا يوجد في خلق الله القدير والعليم والخير المحض مثل هذه الشرور؟

ولقد رأى الفلاسفة الملحدون أنّ الشرّ يتنافى مع أصل وجود الخالق، أو مع بعض صفاته من قبيل القدرة والعلم والخير، وفي مقابلهم نرى الفلاسفة والمتكلّمين الإلهيّين طرحوا نظريّاتٍ وحلولًا مختلفةً للدفاع عن الصفات الكماليّة لله سبحانه وتعالى.

وكتاب "الله ومسألة الشرّ" يتصدّى لبيان مختلف النظريّات في هذا المضمار.

المؤلّف يشير أوّلًا إلى تعريف الشرّ مفهومًا ومصداقًا ، ثمّ يقدّم البحث في قسمين يسعى فيهما إلى تحليلٍ عقلانيٍّ لثلاثة عشر حلًّا للمشكلة: في القسم الأوّل يطرح الحلول الّتي لا تتناغم مع التعاليم الدينيّة.

ومن بين النظريّات العشر يرى أنّ ثمانية حلولٍ تجيب عن بعض الشبهات.

ومن الملاحظات الجديرة بالاهتمام في هذا القسم نقد نظريّة عدميّة الشرّ، ونظريّة أرسطو.

وفي القسم الثاني يتطرّق لثلاث نظريّاتٍ العالم الحيّ (ارگانيسم جهانی) ومحدوديّة صفات الله، والثنويّة. وهي نظريّاتٌ لا تنسجم مع أسس الدين ومبانيه.

ثالثًا: مبرّرات المشروع

مؤلّف الكتاب الدكتور محمدحسن قدردان قراملكي، وهو شخصيّةٌ علميّةٌ محترمةٌ، ومتخصّصٌ في مجال الإلهيّات، وشارك في أوّل دورة تخصّصيّةٍ علميّةٍ في علم الكلام في مركز إدارة الحوزة العلميّة، ونال درجة الدكتوراه بدرجة امتيازٍ في هذا المضمار، وقد صدر له الكثير من الكتب في مختلف مجالات علم الكلام منها كتابنا هذا (الله ومسألة الشرّ)، وهو كتابٌ قيّمٌ كما يبدو من الخلاصة المتوفّرة له على الإنترنت، ويعالج مسألةً في غاية الحساسيّة والأهمّيّة.

تحميل الكتاب

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل