27 January 2023
الدليل تقيم ندوة علمية بعنوان "التكنولوجيا المستوحاة من الطبيعة"

الدليل تقيم ندوة علمية بعنوان "التكنولوجيا المستوحاة من الطبيعة"

أقامت مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، الأربعاء ۲٥ تمّوز ۲۰۱۸، على قاعة مركز وارث الأنبياء ندوةً علميّةً تحت عنوان "التكنولوجيا المستوحاة من الطبيعة"، وحاضر فيها الأستاذان الدكتور محمد جساب من جامعة الكوفة، والدكتور كمال مسعود عن مؤسّسة الدليل.

وقال الدكتور محمد جساب في مستهلّ الندوة: "إنّ التکنولوجيا الّتي استوحاها الإنسان من الطبيعة، ووصل بها إلى الفضاء الخارجيّ وبعض الكواكب، تحكي عن عقولٍ جبّارةٍ صمّمت تلك التكنولوجيا وأوجدتها، وإنّ الطبيعة تتحدّث في كلّ أجزائها وتفاصيلها عن وجود خالقٍ عظيمٍ أوجد هذا النظام المتكامل والبديع"، مضيفًا أنّ "العقل الإنسانيّ يدرك هذا جيّدًا".

بدوره، تحدّث الدكتور كمال مسعود عن الموضوع ذاته، وقال: "إنّ التكنولوجيا المستوحاة من عالم الطبيعة الّذي يعيش فيه الإنسان استطاعت أن تحلّ الكثير من المشاكل، وقد وفّرت الرفاهية الاجتماعيّة، بيد أنّ الإنسان يجب أن يستخدمها في طريق كماله، وأن لا تؤول إلى حجر عثرةٍ أمام الإنسانيّة".

يجدر بالذكر أنّ ثلّةً من أساتذة الجامعات العراقيّة مع أساتذةٍ من الحوزة العلميّة قد حضروا الدورة، وكان فيها نقاشاتٌ مستفيضةٌ عن الدور الّذي لعبته التكنولوجيا في مسير الحياة الإنسانيّة، وكيف يمكن الاستفادة منها لتكون أداةً صالحةً تجعل الإنسان يسير على الخطّ الّذي رسمه الخالق العظيم تبارك وتعالى.

كما حذّر بعض الأساتذة من إمكانيّة استخدام التكنولوجيا لأهدافٍ شرّيرةٍ كالسيطرة على عقول الشعوب ونهب ثرواتها، وأشاروا إلى ضرورة اتّباع المنهج العقليّ الرصين، الّذي يجنّب المرء سيطرة الآخرين عليه.

هذا وتقيم مؤسّسة الدليل بين فترةٍ وأخرى دوراتٍ وندواتٍ علميّةً تشارك فيها النخبة الأكاديميّة والحوزويّة العراقيّة، وتركّر على مواضيع الاحتكام إلى العقل؛ باعتباره الميزان الرصين المودع لدى كلّ إنسانٍ.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل