27 January 2023
مؤسّسة الدليل تبحث آليّات تحكيم مجلّتها مع وفدٍ من العتبة الحسينيّة المقدّسة

مؤسّسة الدليل تبحث آليّات تحكيم مجلّتها مع وفدٍ من العتبة الحسينيّة المقدّسة

الاثنين – ٦ آب ۲۰۱۸

بحث رئيس مؤسّسة الدليل الشيخ صالح الوائلي مع وفدٍ من العتبة الحسينيّة المقدّسة ضمّ أ. د. يوسف خلف يوسف المشرف العلمي على مركز السبط التابع للعتبة الحسينية المقدسة، والمهندس أحمد المنصوري مدير المركز؛ بحث تحكيم مجلّة الدليل التابعة للمؤسّسة وباقي مجلّات العتبة الحسينيّة المقدّسة.

جاء ذلك بعد زيارةٍ رسميّةٍ قام بها السيّدان الموفدان رافقهما مدير تحرير مجلّة الدليل ومسؤول الموقع الإلكترونيّ للمؤسّسة، لمركز الاستشهاد المرجعيّ لعلوم العالم الإسلاميّ (Islamic World Science Citation Center) في مدينة شيراز، حيث التقى الموفدون برئيس المركز وبحثوا معه تسجيل مجلّة الدليل وباقي مجلّات العتبة في فهرست المركز.

وتطرّق الوفد الضيف في اللقاء الّذي جمعه برئيس المؤسّسة إلى ضرورة فهرسة المجلّات العراقيّة في الفهارس العلميّة المعتبرة، وشرح الدكتور يوسف خلف يوسف تاريخ المجلّات العلميّة المحكّمة في العراق، وأشار إلى أنّ "تحكيم أوّل مجلّةٍ علميّةٍ صدرت في العراق كان عام ۱۹۳۲، واستمرّ تحكيم المجلّات مع زيادة التخصّصات وتنوّعها، وما مجلّة الدليل ببدعٍ من تلك المجلّات، فهي مستوفيةٌ لشروط التحكيم تقريبًا"، مشيدًا بالمجلّة وبالجهود الّتي تبذل فيها لتخرج في أفضل حلّةٍ.
وقد قدّم الدكتور يوسف خلف إحصائيّاتٍ دقيقةً عن المجلّات العراقيّة، وأشار إلى الفهرس العراقيّ المنشأ عام ۲۰۱۲، والإمكانيّات الّتي يحظى بها.

بدوره شرح المهندس أحمد المنصوري الأهداف الّتي دعت إلى إنشاء مركز السبط التخصّصيّ للبحث والنشر العلميّ، مضيفًا أنّ هذا المركز افتتح بتوجيهٍ من سماحة المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وأنّ الوظيفة الأساسيّة للمركز هي جمع مجلّات العتبة وفهرستها وتحكيمها وفق الأسس العالميّة المعتمدة.

من جانبه شكر الشيخ صالح الوائلي رئيس مؤسّسة الدليل ضيفيه الكريمين، وأعرب عن سعادته بالجهود الّتي بذلوها في سبيل تسجيل مجلّة (الدليل) وباقي مجلّات العتبة الحسينيّة المقدّسة، مهنّئًا الوفد بنجاح الزيارة الّتي قاموا بها إلى مركز الاستشهاد المرجعيّ لعلوم العالم الإسلاميّ.

وقد حضر اللقاء السادة أعضاء المجلس العلميّ ومسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام ومدير تحرير مجلّة الدليل.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل