09 February 2023
مؤسّسة الدليل في ضيافة السيّد إبراهيم الاجوردي

مؤسّسة الدليل في ضيافة السيّد إبراهيم الاجوردي

السبت - 15 أيلول 2018

زار وفدٌ من مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة السيد إبراهيم الاجوردي مدير مؤسّسة آل البيت العالميّة للمعلومات بمدينة قمٍّ المقدّسة، وبحث معه الواقع الثقافيّ والفكريّ في الدول الإسلاميّة وفي مقدّمتها العراق.

وقد أشار الشيخ الوائلي رئيس مؤسسة الدليل الذي ترأس الوفد في معرض حديثه إلى أسباب إنشاء مؤسّسة الدليل، قائلا: "المؤسّسة تشكّلت في ظرفٍ خاصٍّ يمرّ به العراق نتيجة انتشار التيّارات الفكريّة المنحرفة، وشيوع ظواهر غريبة كالإلحاد واللادينيّة، وانتشار فرقٍ تستغلّ القضيّة المهدويّة، وتبثّ الدجل والمعتقدات الخاطئة في المجتمع، وقد قمنا بتشكيل هذه المؤسّسة لنساهم في بناء مجتمعنا فكريا وتحصينهم ضد هذه التيّارات، اعتماداً على كادر متخصص في المجال الفكري الفلسفيّ والكلاميّ".

وأشار إلى أن المعلومات المتوفرة لدينا تؤكد أن أخطر الظواهر والمشاكل الفكريّة الّتي يواجهها شباب العراق اليوم هو ظاهرة الإلحاد واللادينيّة، وقد بثت بعض الجهات المشبوهة سمومها مستغلة انشغال المؤسسة الدينية بمحاربة التيارات المتطرفة وترتيب الوضع الأمني والسياسي"، داعيًا إلى ضرورة العمل والتنسيق بين المؤسّسات الفكريّة والثقافيّة لتحديد الأولويّات لمواجهة التحدّيات الفكريّة والثقافيّة الّتي تستهدف المسائل العقديّة.

واستعرض رئيس مؤسّسة الدليل أنشطة المؤسسة خلال الأعوام الثلاثة الماضية من تأسيسها، وأضاف أن "في المؤسسة جناحين، الأوّل تحقيقيٌّ والثاني تعليميٌّ، وجناح التحقيق بإشراف الشيخ فلاح سبتي ويتولّى تأليف الكتب والكراريس ويصدر المجلّة، والتعليم بإشراف الشيخ سعد الغري ويتولّى إقامة دوراتٍ مكثّفةٍ ومختصرةٍ خصوصًا في الجامعات العراقيّة".

ونبّه الشيخ الوائلي إلى أنّ "الدورات التي أقامتها مؤسّسة الدليل في الجامعات العراقيّة حظيت باهتمامٍ وإقبالٍ من قبل اساتذة وطلبة الجامعات في العراق"، منوّهًا إلى أنّ "المؤسّسة مستمرّةٌ في إقامة تلك الدورات وفق خططٍ واستراتيجيّةٍ معدّةٍ مسبقًا".

بدوره، أبدى السيّد إبراهيم الاجوردي مدير مؤسّسة آل البيت العالميّة للمعلومات إعجابه بحجم الأنشطة والإصدارات الّتي قامت بها مؤسّسة الدليل رغم الفترة القصيرة على تأسيسها.

وقال السيّد الاجوردي إنّه "مستعدٌّ للتعاون مع مؤسّسة الدليل في إنجاح مشروعها"، مقدّمًا سلسلةً من المقترحات للتعاون بين مؤسّسة الدليل وباقي المؤسّسات والمراكز الفكريّة والثقافيّة التابعة للمرجعيّة الدينيّة في العراق.

وبين السيد الاجوردي الّذي يشرف على مشروع بناء ضريح الإمامين العسكريّين (عليهما السلام) أنّ "هناك عدّة مراكز من الضروريّ التعاون معها، من بينها مركز الأبحاث العقائديّة"، داعيًا إلى ضرورة الاستفادة من طاقات الشخصيّات المستبصرة الّتي نشرت بحوثًا فكريّةً وثقافيّةً في مواضيع تحقيقيّةٍ مختلفةٍ.

وفي نهاية اللقاء الّذي حضره نائب رئيس مؤسّسة الدليل الشيخ فلاح سبتي، ومسؤول شعبة التعليم الشيخ سعد الغري، ومسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام السيد حسين علي حسين، أهدى رئيس المؤسّسة الشيخ الوائلي مجموعةً من إصدارت مؤسّسة الدليل للسيّد إبراهيم لاجوردي.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل