01 December 2023

موسوعة الشبهات العقدية

أوّلًا: هويّة المشروع

اسم المشروع: معجم الشبهات العقديّة وتاريخها وردودها

اسم مقترح المشروع: فاضل عرفاني

ثانيًا: تعريفٌ مختصرٌ بالمشروع

إنّ هذا المشروع يقوم باستخراج كلّ ما كتب وما قد يقال حول أيّ شبهةٍ من الشبهات العقديّة، حتّى يتبيّن أوّل من طرحها، وأوّل من أجاب عنها، وأوّل من كتب فيها، ثمّ تطوّرها مدى القرون والأعصار. ويتحقق هذا الهدف أوّلًا باستخراج الكتب المؤلّفة في الموضوع من المصادر المعتبرة، ثمّ الاطّلاع على مضامينها، وبيان إجمالها والمواضع والأماكن الّتي يمكن للمحقّق الرجوع إليها والعثور على ما يرومه، والتعرّف على أنّه مطبوعٌ أو مخطوطٌ، محقّقٌ أو غير محقّقٍ، مترجمٌ أو غير مترجمٍ، وهكذا سائر الجهات المرتبطة بالشبهة.

إنّ عملنا في هذا المشروع تمهيدٌ وتسهيلٌ للإجابة عن أيّ شبهةٍ كلاميّةٍ وعقديّةٍ، بحيث لا يستغني منه أيّ تحقيقٍ وأيّ محقّق يريد إنجاح عمله.

وسيصبح المشروع – إن شاء الله – موسوعةً كاملةً ودائرة معارف للعقائد الشيعيّة (في خصوص الشبهات) لا ينبغي الإهمال فيها، وهي في نوعها وحيدةٌ ليس لها نظيرٌ.

ثالثًا: مبررّات المشروع

من الضروريّ لكلّ عملٍ تحقيقيٍّ أن يرى المحقّق سوابق ما يتعلّق بعمله، وما جرى عليه من عمل الآخرين؛ لكي يتجنّب عن تكرار المكرّر، ويقوم بإكمال ما تقدّم، وما تركه الأوّل للآخر. وهذا مضافًا إلى حاجة الأوساط العلميّة والعلماء إلى ما يسمّى بتاريخ العلم وضرورة البحث عنه وترتّب الثمرات العلميّة والعمليّة عليه.

تحميل الكتاب

تعليقات الزوار

Zakir
2020 November 26
جزيتم خيرا
جزاكم الله خير الجزاء
أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل