31 January 2023
الشيخ الوائلي: مؤسّسة الدليل مستعدّةٌ للتعاون في إقامة مؤتمرٍ دوليٍّ حول الغدير

الشيخ الوائلي: مؤسّسة الدليل مستعدّةٌ للتعاون في إقامة مؤتمرٍ دوليٍّ حول الغدير

الاثنين - ۱٥ تشرين الأوّل ۲۰۱۸

أبدى رئيس مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، سماحة الشيخ صالح الوائلي، استعداد المؤسّسة للمشاركة في إقامة أوّل مؤتمرٍ دوليٍّ حول "الغدير" تقيمه العتبة الحسينيّة المقدّسة.

ورحّب الشيخ الوائلي بالزيارة الّتي قام بها الدكتور منتظر البياتي سكرتير مؤتمر الغدير الدوليّ الّذي ترعاه العتبة الحسينيّة المقدّسة،  مستعرضًا أهداف المؤتمر الّذي تعتزم العتبة إقامته.

وأكّد أنّ مؤسّسة الدليل لديها وحدتان إحداهما تعنى بالبحث في الشؤون المذهبيّة والثانية مختصّةٌ ببحوث الطائفة الإماميّة، وهما تحت إشراف المجلس العلميّ، ويمكن لهاتين الوحدتين بالإضافة إلى شعبة التعليم تقديم المساعدة اللازمة لإنجاح المؤتمر الدوليّ حول حادثة "الغدير" الّتي تعدّ من أهمّ الأحداث في تاريخ المسلمين.

بدوره، قدّم الدكتور منتظر البياتي شرحًا عن الأهداف الّتي دعت إلى إقامة مؤتمر الغدير، مشيرًا إلى أنّ إقامة هذا المؤتمر جاءت باقتراحٍ من قسم الشؤون الفكريّة، وبدعمٍ من المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي.

وقال البياتي: "إنّ الهدف الأوّلي من المؤتمر هو إخراج الغدير من كونها حالةً ثقافيّةً إلى ظاهرةٍ علميّةٍ عبر كتابة بحوثٍ ودراساتٍ عن هذه الواقعة التاريخيّة المهمّة"، مضيفًا أنّ "هناك جهاتٍ تابعةً للهيئة التحضيريّة للمؤتمر تقوم حاليًّا بجمع كلّ البحوث والدراسات المتعلّقة بالغدير".

وكانت العتبة الحسينيّة المقدّسة وبالتعاون مع مؤسّسة الدليل قد أقامت بتأريخ ۲۰ تمّوز ۲۰۱۷ وعلى قاعة سيّد الأوصياء في الصحن الحسينيّ المرحلة الأولى من مؤتمر "الآثار والتراث رمزٌ للحضارة وعنوانٌ للهويّة" بحضور سماحة المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وعددٍ كبيرٍ من الشخصيّات المختصّة والدوليّة والدينيّة، وكوكبةٍ من الشخصيّات الإعلاميّة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل