31 January 2023
المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة يشيد بالعمل الفكريّ والثقافيّ الّذي تقوم به مؤسّسة الدليل

المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة يشيد بالعمل الفكريّ والثقافيّ الّذي تقوم به مؤسّسة الدليل

الثلاثاء - ۲٧ تشرين الثاني ۲۰۱۸

أشاد المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي بجهود جميع العاملين في مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة، وبتميّزهم على الصعيدين الثقافيّ والفكريّ، مؤكّدًا أهمّيّة الدور الّذي تضطلع به المؤسّسة.

وبعد اطّلاع سماحته على حجم الإصدارات والمشاريع الفكريّة والثقافيّة الّتي تمّ تنفيذها والمشاريع الّتي يجري إنجازها، شدّد الشيخ الكربلائي على وجوب التركيز على منصّات التواصل الاجتماعيّ؛ بسبب كثرة استخدامها من قبل الشباب العراقيّ.

جاء ذلك خلال استقبال سماحته رئيسَ مؤسّسة الدليل الشيخ صالح الوائلي وأعضاءَ المجلس العلميّ بالمؤسّسة على هامش مشاركتهم في المؤتمر الدوليّ الّذي أقامته العتبة الحسينيّة المقدّسة تحت عنوان "الآثار والتراث رمز الحضارة وهويّة الأمم".

من جانبه، تحدّث رئيس مؤسّسة الدليل الشيخ صالح الوائلي عن حجم الدورات والإصدارت الّتي تمّ إنجازها، وقال إنّ "هناك عددًا من المشاريع والبحوث المعمّقة الّتي انتهى قسمٌ كبيرٌ منها، وستصدر قريبًا"، منوّهًا إلى أهمّيّة الدورات الفكريّة والثقافيّة الّتي تقيمها مؤسّسة الدليل في الجامعات العراقيّة.

وقال "إنّ هناك إقبالًا كبيرًا على الدورات الّتي تقيمها مؤسّسة الدليل من قبل أساتذة الجامعات العراقيّة وطلّابها على حدٍّ سواءٍ"، مضيفًا أنّ "المؤسّسة أقامت سلسلةً من الدورات الّتي تخصّ الخطباء، فضلًا عن سلسلة الكراريس الّتي صدرت لتخاطب الشباب بأسلوبٍ واضحٍ وسلسٍ".

بدوره، أوضح نائب رئيس المؤسّسة الدكتور فلاح سبتي طبيعة العمل في شعبة البحوث الّتي يديرها، وقال "نحن نعمل على مختلف الموضوعات، والتركيز يتمّ الآن على الإلهيّات كالإلحاد وبحوث الأديان، خصوصًا في ظلّ وجود تشكيكٍ كبيرٍ في قضيّة العصمة والنبوّة والوحي وغيرها".

وأضاف أنّ "العمل على الأبحاث الّتي نكتبها جدّ مضنٍ، بيد أنّه مسؤوليّةٌ شرعيّةٌ، وأنّ إصداراتنا أصبحت محلّ اهتمامٍ من قبل الطبقة المثقّفة".

وأمّا ما يتعلّق بمجلّة الدليل، فقد أفاد الدكتور علي شيخ عضو المجلس العلميّ ورئيس تحرير المجلّة إلى أنّ مجلّة الدليل أصبحت مجلّةً محكّمةً من لدن وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ العراقيّة، وسوف تنشر على التصنيف الدوليّ، وستكون - بفضل الله تعالى - أوّل مجلّةٍ مختصّةٍ بالعلوم الإنسانيّة محكّمةٍ في العراق.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل