04 February 2023
الدليل تقيم ندوةً توعويّةً في كلّيّة الإمام الكاظم (ع) للدراسات الإسلاميّة الجامعة

الدليل تقيم ندوةً توعويّةً في كلّيّة الإمام الكاظم (ع) للدراسات الإسلاميّة الجامعة

الأحد - ۲ كانون الأوّل ۲۰۱۸

أقامت مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، وبالتعاون مع قسم الفكر الإسلاميّ والعقيدة بكلّيّة الإمام الكاظم (عليه السلام) للدراسات الإسلاميّة الجامعة ندوةً توعويّةً ألقاها مسؤول شعبة التعليم بالمؤسّسة الدكتور سعد الغري.

وحملت الندوة عنوان "علاقة الفكر بالسلوك"، وشهدت حضورًا واسعًا لأساتذة الكلّيّة وطلبتها من مختلف الأقسام العلميّة، وكان من بينهم رئيس قسم الفكر الإسلاميّ والعقيدة الدكتور أحمد حسن.

وبين الدكتور الغري أنّ سلوك الإنسان يحتاج إلى مقدّماتٍ، منها التفكير السليم الّذي ينتج عنه نظريّة معرفةٍ سليمةٌ، ثمّ عقيدةٌ سليمةٌ، مشيرًا إلى أنّ أيّ خللٍ في العقيدة يؤدّي خللٍ بالسلوك.

وطرحت خلال الندوة العديد من الأسئلة التي أجاب عليها الأستاذ المحاضر الدكتور سعد الغري. وفي نهاية الندوة سلّمت كلّيّة الإمام الكاظم (عليه السلام) درعها إلى مؤسّسة الدليل، على جهود الفكريّة والعلميّة والثقافيّة في الجامعات العراقيّة.

من جانبه، قال رئيس قسم الفكر الإسلاميّ والعقيدة الدكتور أحمد حسن: "إنّ الفكر هو نتاج العقل، ولا يضبط سلوك الإنسان إلّا إذا تحوّل إلى مفهومٍ يطبّق من خلال التعامل مع الآخر"، مشيرًا إلى أنّ السلوك الفرديّ لا بدّ أن يخرجه الفرد من مضمونه القوليّ إلى تطبيقه الفعليّ؛ ليحقق بذلك التعامل الحسن الناتج عن العقليّة الصحيحة".

بدوره، رأى أحد طلّاب قسم الفكر الإسلاميّ أنّ إقامة ندواتٍ كهذه تعزّز قدرة الفرد على تنمية المهارات الحياتية الصحيحة، وترجمتها على أرض الواقع من خلال اعتماد سلوكٍ صحيحٍ.

الجدير بالذكر أنّ مؤسّسة الدليل وقّعت في ٧ شباط ۲۰۱۸ مذكّرة تعاونٍ مشتركٍ مع كلّيّة الإمام الكاظم (ع)؛ لتعزيز التعاون العلميّ والمعرفيّ، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين، وقد وقّع المذكّرة عن مؤسّسة الدليل الشيخ صالح الوائلي، وعن كلّيّة الإمام الكاظم (ع) عميدها الدكتور غني الخاقاني.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل