27 January 2023
الشيخ الوائلي: مشروع مؤسسة الدليل جاء نتيجة الصراع الفكري

الشيخ الوائلي: مشروع مؤسسة الدليل جاء نتيجة الصراع الفكري

الخميس - 20 كانون الأول 2018

أكد رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ صالح الوائلي أنّ "مشروع المؤسّسة جاء بعد دراسة الواقع الفكريّ - وما يعانيه من صراع  - وإشكاليّاته الراهنة". جاء ذلك خلال استقباله الخطيب الحسيني والأستاذ في الحوزة العلمية سماحة السيد محمد الشوكي.

واستعرض الشيخ الوائلي مع الضيف مشروع مؤسّسة الدليل والمشاريع الفكريّة والثقافيّة الّتي تمّ إنجازها على مستوى إصدار الكتب ومجلّة الدليل وإقامة الدورات في الجامعات العراقيّة.

وأوضح أنّ مؤسّسة الدليل وضعت خطّةً لإصلاح التعليم الدينيّ في المدارس الأكاديميّة عبر إقامة سلسلة دوراتٍ لأساتذة الجامعات والمعاهد، وذلك بالتنسيق مع العتبة الحسينية المقدسة ووزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلميّ في العراق.

وقال رئيس المؤسّسة "لاحظنا بعد إقامة العديد من الدورات والندوات الفكريّة والعلميّة إقبالًا واسعًا من أساتذة الجامعات والمدارس الأكاديمية؛ ما دفعنا إلى توسيع عملنا وأنشطتنا في هذا الصدد ضمن مشروع أسس التربية الفكريّة في التعليم الدينيّ".

بدوره، أشاد الخطيب الحسيني سماحة السيد محمد الشوكي بالدور الّذي تقوم به مؤسّسة الدليل، مشدّدًا على أهمّيّة توسيع الأنشطة والتركيز على طلّاب الجامعات.

وقال "نحن بحاجةٍ لدروسٍ في مجال العقيدة وعلم الكلام الّذي يجيب عن الشبهات والأسئلة التي يواجهها الشباب المسلم في مختلف المجتمعات"، منوّهًا إلى أنّ "اللادينيّة والإلحاديّة أصبحت خطرًا يهدّد مختلف شرائح المجتمعات، وبالتحديد فئة الشباب".

وقد حضر اللقاء الدكتور فلاح سبتي نائب رئيس المؤسّسة، والسيّد علي الشوكي المدير التنفيذيّ.

الجدير بالذكر أنّ شعبة التعليم في مؤسّسة الدليل أقامت خلال السنتين الماضيتين سلسلةً من الدورات الفكريّة والثقافيّة داخل العراق وخارجه في مختلف الجامعات العراقيّة، كما جرى توقيع عددٍ من مذكّرات التعاون بين المؤسّسة والجامعات لغرض التنسيق لإقامة نشاطات مشتركة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل