07 February 2023
نائب رئيس مؤسّسة الدليل يدعو لتعليمٍ دينيٍّ مبنيٍّ على قواعد الاستدلال العقديّ

نائب رئيس مؤسّسة الدليل يدعو لتعليمٍ دينيٍّ مبنيٍّ على قواعد الاستدلال العقديّ

دعا نائب رئيس مؤسّسة الدليل للدارسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة الشيخ الدكتور فلاح العابدي، إلى وضع مناهج تعليمٍ دينيّةٍ في المدارس الأكاديميّة بالعراق مبنيّةٍ على قواعد الاستدلال العقديّ.

وقال الشيخ فلاح العابدي في محاضرةٍ له ألقاها بمجموعةٍ من أساتذة التربية الإسلاميّة من المحافظات العراقيّة في مدينة كربلاء: "إنّ التعليم الدينيّ في الدراسات الأكاديميّة بشكلٍ عامٍّ وضعه قائمٌ ضمن منهج التعليم الحكوميّ العامّ، ونرى هذا جليًّا في العراق".

وأوضح نائب رئيس مؤسّسة الدليل أنّ "الطالب يأخذ بعض مفرداته وقضاياه الدينيّة بدون الاستدلال، وهنا لا بدّ من تأهيل الطالب بإعطائه مجموعةً من العلوم وإن كانت بمستوًى بسيطٍ تؤهّله وتعلّمه كيفيّة الاستدلال على العقيدة، أو ما نسمّيه (قواعد الاستدلال العقديّ)".
وأكّد الشيخ الدكتور فلاح العابدي في معرض إشارته إلى البرنامج الّذي أعدّته مؤسّسة الدليل لتطوير التعليم الدينيّ في المدارس الأكاديميّة بالعراق أن "هذا البرنامج يحاول أن يسدّ هذه الثغرة".

وشرع قسم التعليم في مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة الأحد الماضي في إقامة أوّل دورةٍ له من نوعها في مجال تطوير التعليم الدينيّ على قاعة سيّد الأوصياء في الصحن الحسينيّ الشريف، لمجموعةٍ من أساتذة التربية الإسلاميّة للمدارس الأكاديميّة من محافظات البصرة وميسان وذي قار.

وفي سياقٍ متّصلٍ، ألقى فضيلة الشيخ فلاح العابدي أمس الاثنين محاضرةً فكريّةً أسبوعيّةً لمنتسبي العتبة الحسينيّة المقدّسة بعنوان "دور الإمام الحسين (عليه السلام) في حفظ الإسلام".

وأشار الشيخ العابديّ إلى أهمّيّة ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) في حفظ الإسلام والنتائج المستخلصة من هذه الثورة المباركة الّتي شكّلت انعطافةً كبيرةً في تاريخ ومسيرة الأمّة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل