04 February 2023
الدكتور الوائلي يدعو للتحرك بطرق مختلفة لمواجهة التحديات الفكرية

الدكتور الوائلي يدعو للتحرك بطرق مختلفة لمواجهة التحديات الفكرية

الخميس 30 آيار 2019

دعا الدكتور صالح الوائلي رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، إلى التحرك بطرق مختلفة عبر التعاون مع باقي المؤسسات الثقافية من أجل مواجهة التحديات الفكرية التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية.

جاء كلام الدكتور الوائلي أثناء زيارته والوفد المرافق له لـ (المركز العالميّ لنشر السلام والثقافة والعقلانية) برئاسة الدكتور عابدين سياحت أسفندياري، وقد جاءت هذه الزيارة تلبية لدعوة كريمة تقدم بها المركز المذكور.

وتطرّق الدكتور الوائلي إلى أهمّيّة المشاريع المؤثّرة الّتي تتناسب مع المشاكل الفكريّة الموجودة الآن في المجتمعات الإسلاميّة وغيرها، داعيًا المؤسسات الفكرية والثقافية إلى التحرك بطرق مختلفة لمواجهة تلك المشاكل.

وبعد استماعه لشرح مفصل من رئيس (المركز العالمي لنشر السلام والثقافة والعقلانية) حول المهام التي يضطلع بها المركز، قال الدكتور الوائلي: 

"مشكلة الاختلاف تحتاج إلى إصلاح وكذلك الحال بالنسبة لمشكلتي الضعف الثقافي ومشكلة اللاعقلانية، وهذه ثلاث مشاكل موجودة في العالم، وأعتقد بأن المشروع الذي يحمله المركز العالمي لنشر السلام والثقافة والعقلانية من المشاريع المهمّة التي ينبغي لنا دعمها".

وحث الدكتور صالح الوائلي المسؤولين في المركز العالميّ لنشر السلام والثقافة والعقلانية، على ضرورة التواصل مع لجنةٍ في مؤسسة الدليل مهمّتها التنسيق بين المؤسسات، وهي تعقد جلساتٍ دوريّةً لتحديد المحاور والمواضيع المهمّة الّتي يتمّ التعاون فيها مع باقي المؤسّسات.

من جانبه، رحّب رئيس المركز العالميّ لنشر السلام والثقافة والعقلانيّة الدكتور عابدين سياحت أسفندياري بزيارة وفد مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، منوّهًا أنّ "المركز يمدّ يد التعاون لمؤسّسة الدليل ويطلب منها التعاون".

وقال الدكتور سياحت اسفندياري بعدما عرض جملةً من أنشطة مركزه: "إنّ المركز يعمل وفقط الأنشطة الثلاثة وأغلب أنشطته علميّةٌ وتعليميّةٌ بمختلف اللغات، ومن بينها العربيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة".

مضيفا أنه "في الفترة الأخيرة قمنا بتوسيع أنشطتنا حيث عقدنا عدد من المؤتمرات كان آخر في ألمانيا، كما عقدنا مؤتمرات داخل إيران في جزيرة كيش جنوب إيران بمشاركة 22 دولة".

وبيّن أن "المركز العالميّ لنشر السلام والثقافة والعقلانية، يريد من الكادر العلمي في مؤسسة الدليل أن يزوده ويساعد في الأبحاث الفكرية والعلمية لتكون أول خطوة في مجال التعاون بين المركز والمؤسسة".

وقد حضر هذا اللقاء عن مؤسسة الدليل بالإضافة إلى رئيسها، نائبه الدكتور فلاح سبتي، وعضو المجلس العلمي الدكتور كمال الحسني، ومسؤول شعبة العلاقات العامة والإعلام الأستاذ حسين علي حسين.

الجدير بالذكر أنّ الدكتور عابدين سياحت أسفندياري، كان قد زار في 15 تشرين الأوّل 2018 مؤسسة الدليل والتقى برئيسها الدكتور صالح الوائلي.

ويعدّ المركز العالميّ لنشر السلام والثقافة والعقلانية الّذي يقع مقرّه بمدينة قمٍّ المقدّسة من أهمّ المراكز في مجال نشر العقلانيّة والتعايش السلميّ، وله نشاطاتٌ ملحوظةٌ على مستوى إيران والمنطقة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل