04 February 2023
الدكتور الوائلي يؤكد على أهمية دور الإعلام في الرقي الفكري

الدكتور الوائلي يؤكد على أهمية دور الإعلام في الرقي الفكري

الأربعاء - 26 حزيران 2019

أكد رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية الدكتور صالح الوائلي على أهمية دور الإعلام والرسالة التي تحملها المؤسسات الإعلامية الدينية بوصفها مروجًا أساسيًّا للفكرة والثقافة التي تسهم في تشكيل الوعي والرقي الفكري للمجتمعات.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها رئيس المؤسسة مع نائبه الدكتور فلاح سبتي ومسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام في المؤسسة إلى مكتب قناة الدعاء الفضائية في مدينة قم المقدسة، واجتماعه بمدير المكتب الدكتور عبد الرحمن الربيعي.

وبحث الدكتور الوائلي الواقع الفكري والثقافي الذي تمر به المجتمعات العربية والإسلامية في ظل هذا الكم الهائل من القنوات الفضائية التي تعبر عن مختلف التوجهات، وتحاول الوصول إلى عقل المجتمع، مشيرًا إلى المشاريع الفكرية والثقافية التي نفذتها مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، سواء على مستوى الإصدارات أو الدورات والندوات.

وأبدى استعداد مؤسسة الدليل للتعاون مع قناة الدعاء الفضائية في التخطيط للبرامج الفكرية والثقافية والإعلامية التي من شأنها أن ترفع التحديات والمشاكل التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية.

وفيما يتعلق بدور الإعلام ورسالته، أوضح الدكتور الوائلي أنّ "الماكنة الإعلامية أصبحت تمارس دورًا جوهريًّا في إثارة اهتمام الجمهور بمختلف القضايا، بل أصبحت وسائل الإعلام مصدرًا رئيسًا يلجأ إليه الجمهور في الحصول على معلوماته عن كلّ القضايا الثقافية والاجتماعية وغيرها؛ بسبب فاعليته الاجتماعية وانتشاره الواسع وقدرته على الوصول ومخاطبة القسم الأعظم من المجتمع، بما يسمح له بالتأثير وتشكيل الوعي الاجتماعي بصورة غير مباشرة".

وأضاف "ويمثل الإعلام عنصرًا مؤثّرًا في حياة المجتمعات باعتباره المروج الأساسي للفكر والثقافة، ويساهم بفاعلية في تشكيل الوعي الاجتماعي للأفراد إلى جانب الأسرة والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الأخرى"، مبيّنًا أن "الإعلام شريك أساسي في بث الوعي ونشر القيم الإسلامية، ومن هذا المنطق تبرز أهمية استثماره لصالح توعية المجتمع".

من جانبه، أعرب مدير مكتب قناة الدعاء الفضائية في مدينة قم المقدسة الدكتور عبد الرحمن الربيعي عن سعادته بالزيارة التي قام بها وفد مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، وأشار الدكتور الربيعي إلى طبيعة العمل، وإنتاج البرامج التلفازية في قناة الدعاء الفضائية، لافتًا إلى أنّ "القناة ترحب بأي تعاون مع مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية؛ من أجل العمل على نشر الأفكار السليمة في ظل انتشار موجة الأفكار الهدامة والدخيلة".

وقال: "إنّ القنوات الفضائية باتت تشكّل عاملًا أساسيًّا في بناء رؤية فكرية شاملة للحياة، عبر إشاعة الوعي وإغناء الفكر وتجدد المفاهيم"، مضيفًا أن "قناة الدعاء يسرها تعاون مؤسسة الدليل معها، وهي مستعدة لقبول اقتراحات الدليل، وطرح مشاريع برامج فكرية وثقافية".

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل