09 February 2023
في لقاء مشترك.. المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة يستقبل رئيس مؤسسة الدليل ووفد جامعة المصطفى العالمية برئاسة الدكتور عباسي

في لقاء مشترك.. المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة يستقبل رئيس مؤسسة الدليل ووفد جامعة المصطفى العالمية برئاسة الدكتور عباسي

الخميس - 04 تموز 2019

استقبل سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي كلا من رئيس مؤسسة الدليل الدكتور صالح الوائلي ورئيس جامعة المصطفى العالمية الدكتور علي عباسي والوفد المرافق لهما.

وبعد ترحيب سماحة المتولي الشرعي بضيفيه الكريمين، تحدث الدكتور علي عباسي عن التجربة التي خاضتها الجمهورية الاسلامية في المعترك الفكري والثقافي خلال العقود الأربعة المنصرمة من عمر الجمهورية الإسلامية، وتطرق إلى المراكز المهمة التي أنشئت لهذا الغرض، وإلى نجاح الجمهورية في أسلمة بعض العلوم الإنسانية - كعلمي النفس والاجتماع - التي كانت تعد علوما علمانية بحتة.

كما وأثنى الدكتور عباسي على الحوزة العلمية في النجف الأشرف، وعدها مركزا فكريا عريقا وقديما يمتد إلى ما يزيد عن عشرة قرون، وتكلم عن دور المرجعية الدينية، سيما سماحة المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (حفظه الله).

كما أثنى على جهود العتبة الحسينية في الجانب الفكري والثقافي وإنشاء مؤسسات لها نتاجات متميزة، لا سيّما مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التي زارها مؤخرا واطلع على "نشاطاتها الناضجة" على حد تعبيره.

وقد تحدث سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة عن الهموم المشتركة، وأهم السبل لنشر الإسلام الأصيل، والمذهب الحق، وردع التطرف ودعاة الخرافة والبدع، وكبح لجام الجماعات الإرهابية التي نشأت على أسس فكرية مخطوءة.

وجرى في هذا اللقاء المشترك بحث سبل التعاون في القضايا الفكرية والعقدية بين العراق والجارة إيران، كون شعبي البلدين ينتميان إلى عائلة فكرية واعتقادية واحدة، وقد دعا رئيس جامعة المصطفى العالمية إلى إبرام مذكرة تفاهم بين العتبة الحسينية المقدسة والجامعة التي يرأسها؛ لنشر علوم أهل البيت (ع) على أوسع نطاق ممكن.

يذكر أن جامعة المصطفى العالمية قد طلبت ممثلا عن العتبة الحسينية المقدسة في إيران؛ ليتم التعامل معه، وقد كلف سماحة المتولي الشرعي رئيس مؤسسة الدليل الدكتور صالح الوائلي ليكون ممثلا عن العتبة في التنسيق والمتابعة مع جامعة المصطفى العالمية، ولتنفيذ أي أمور يتم الاتفاق عليها مستقبلا.

وقد حضر اللقاء الدكتور فلاح سبتي نائب رئيس مؤسسة الدليل، ومن الطرف الآخر الشيخ محامي إمام جمعة زاهدان، والدكتور معصومي الممثل الجديد لجامعة المصطفى العالمية في العراق، وسلفه الشيخ مهدوي مهر، والشيخ قمبري مسؤول العلاقات الدولية في الجامعة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل