07 February 2023
بدعوة رسمية.. وفد مؤسسة الدليل يزور مؤسسة بحر العلوم الخيرية

بدعوة رسمية.. وفد مؤسسة الدليل يزور مؤسسة بحر العلوم الخيرية

زار وفد من مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة برئاسة الدكتور صالح الوائلي ونائبه الدكتور فلاح سبتي مؤسسة بحر العلوم الخيرية في مدينة النجف الأشرف، وكان ذلك بناء على دعوة من المؤسسة.

وكان في استقبال وفد مؤسسة الدليل الأمين العام لمؤسسة بحر العلوم الخيرية حجة الإسلام والمسلمين السيد محمدعلي بحرالعلوم (دام عزّه)، وجرى التباحث في الأوضاع الفكرية والثقافية في العراق ودور المؤسسات في نشر الوعي وتعزيز الثقافة.

وقدم الدكتور الوائلي في بداية اللقاء شرحًا مفصلًا عن الأسباب والأهداف التي دعت المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزّه) إلى تأسيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية.

وأشار إلى أن مؤسسة الدليل تعنى بالشؤون الفكرية والعقدية، وجاء تأسيسها نتيجة الوضع الثقافي والفكري في العراق؛ إذ شهد في الفترة الأخيرة بروز حركات فكرية مختلفة تستهدف الإسلام الأصيل والقيم الاجتماعية.

ولفت الدكتور الوائلي إلى أن مؤسسة الدليل تضم كوادر علمية متخصصة بمختلف المجالات، منوهًا إلى أن "المؤسسة وبرغم مرور فترة زمنية قصيرة على تأسيسها تمكنت من إصدار العديد من الكتب والمؤلفات التي تعالج العديد من المشاكل الفكرية والعقدية في الساحة الإسلامية والعربية وتحديدًا في العراق".

وقال: "إن المجلة التي تصدرها مؤسسة الدليل والتي تحمل اسم المؤسسة أصبحت مجلة محكمة بقرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".

وأبدى رئيس مؤسسة الدليل استعداد المؤسسة للتعاون مع مؤسسة بحر العلوم الخيرية التي تضم معهد العلمين في المجالات التربوية والتعليمية والثقافية والفكرية.

وفيما يتعلق بالدورات التي تقيمها شعبة التعليم في مؤسسة الدليل، أوضح الدكتور الوائلي أن "المؤسسة قطعت شوطًا كبيرًا في هذا المجال، وأصبحت الدورات التي تقيمها تلقى ترحيبًا كبيرًا، وهناك مشاركة واسعة من مختلف النخب الفكرية والثقافية في العراق".

من جانبه، قدم الأمين العام لمؤسسة بحر العلوم الخيرية السيد محمدعلي بحرالعلوم، بيانًا عن النشاطات والمشاريع التي تعمل عليها مؤسسة بحر العلوم الخيرية، معربًا عن سعادته بالزيارة التي قام بها وفد مؤسسة الدليل، مبديًا رغبته بالتعاون مع المؤسسة لمشروعها الذي تحمله، والذي يلامس التحديات الفكرية الراهنة، ويسعى في علاجها.

وقد كان لوفد مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية جولة في أروقة معهد العلمين للدراسات العليا ومكتبة العلمين العامة، واطلع على الإمكانيات المتاحة لطلبة الدراسات العليا هناك.

وقد حضر اللقاء السيد حسين الهاشمي مسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام في المؤسسة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل