04 February 2023
رئيس مؤسسة الدليل يستمع لآراء الأساتذة المشاركين في دورة التنمية الفكرية

رئيس مؤسسة الدليل يستمع لآراء الأساتذة المشاركين في دورة التنمية الفكرية

الأحد - 26 آب 2019

في اليوم الثاني من دورة التنمية الفكرية والتأهيل العقدي التي تحتضنها مدينة كربلاء المقدسة، استمع رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية الدكتور صالح الوائلي إلى آراء الأساتذة المشاركين في الدورة من مختلف الجامعات العراقية وانطباعهم عن الدورة.

وقال الدكتور الوائلي في حديثه لموقعنا: "إن الأساتذة أعربوا عن سعادتهم في هذه الدورات وامتنانهم لمؤسسة الدليل والعتبة الحسينية المقدسة؛ لما تقوم به من جهود في رفع المستوى الفكري للنخب والكوادر المثقفة"، مشيدين بالأساليب والطريقة التي يعتمدها الأساتذة المحاضرون من مؤسسة الدليل في إلقاء المحاضرات.

وأضاف بالقول: "إن بعض الأساتذة أشاروا في كلماتهم إلى أن هذه الدورة هي التي كنا نبحث عنها ونفتقدها، ومؤسسة الدليل وفّرتها لنا مشكورة"، مشيراً إلى أنه "تلقى طلبات بإقامة المزيد من الدورات ويضرورة المتابعة من أجل نشر مشروع الدليل في أوساط النخب والمثقفة في الجامعات".

وقال الوائلي: "إن بعض الأساتذة اقترحوا أن يقوموا بإيصال الأفكار والمعلومات التي حصلوا عليها من الدورة إلى الطلاب الجامعيين".

من جانبه، قال مسؤول شعبة التعليم في المؤسسة الدكتور سعد الغري: "عقدت الدورة على مستويين، الأول تناول فيه الأساتذة المحاضرون ضرورة الرؤية الكونية وبينوا الأصول الفلسفية للواقع مثل أصل العلية وامتنعاع اجتماع النقيضين والقوة والفعل وامتناع التسلسل.

وأضاف الدكتور الغري "ثم بعد ذلك بينوا براهين إثبات الخالق، وأكدوا على برهان النظم وبعدها دفعوا الشبهات حول ذلك، وفي المحاضرة الثالثة بينوا الصفات التي يجب أن يمتلكها الخالق"، مبيناً أنه "في المستوى الثاني كانت هناك إشارات وردود على شبهات الملحدين، مع تبيين واف لنطاق الدين وحدوده".

يذكر أن شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية بدأت منذ يوم 25 آب الجاري دورة التنمية الفكرية والتأهيل العقدي لأساتذة الجامعات، وستقام في الأسبوع المقبل – إن شاء الله – دورة ثانية مخصصة للطلاب الجامعيين.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل