09 February 2023

التعريف والرؤية

حول المجلّة

الدليل مجلّةٌ محكّمةٌ فصليّةٌ تعنى بالدراسات والبحوث العقديّة، تصدر عن مؤسّسة الدليل التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة. وهي تصدر باللغة العربيّة، وتتمّ مراجعتُها بدقّةٍ (مع خلاصاتٍ باللغة الإنجليزيّة)، مخصّصةٌ لمجال الفكر ونظريّة المعرفة، وفلسفة الدين، والفلسفة الإسلاميّة، وعلم الإلهيّات. تخضع جميع المقالات لعمليّة مراجعةٍ مزدوجةٍ دقيقةٍ، وسيتمّ نشرها بعد مراجعةٍ خاصّةٍ وبعد موافقة هيئة التحرير.

رؤية المجلّة

انطلاقًا من رؤية مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة، وإيمانها في كون العقيدة الإسلاميّة الأصيلة، هي المنطلق في تربية الإنسان وكماله وإرساء دعائم الحضارة الإنسانيّة، فإنّ غياب الوعي العقديّ الصحيح، أو امتلاك صورةٍ غير متكاملةٍ عن معالم هذه العقيدة سيؤدّي لا محالة إلى الوقوع في الانحراف الفكريّ والسلوكيّ، والانجرار وراء التطرّف واللاوسطيّة، فإمّا يقع في طرف التفريط وهو اللادينيّة والإلحاد، أو طرف الإفراط وهو فخّ الإرهاب والتسطيح الفكريّين،  بما ينعكس سلبًا على صورة الإسلام الناصعة، كما هو مشهودٌ اليوم عند بعض الجماعات الّتي تدّعي انتماءَها إلى الدين الإسلاميّ الحنيف.

وفي ظلّ انحسار عدد المجلّات المعنيّة بالمجال العقديّ والكلاميّ، لا سيّما تلك الّتي تخاطب الساحة الفكريّة بمختلف مستوياتها وأطيافها، ولعدم ارتقاء كثيرٍ من هذه الإصدارات إلى المعايير العلميّة الحديثة، وافتقارها إلى التأثير الإيجابيّ على هذه الشريحة؛ قرّر القائمون على المؤسّسة العملَ على إصدار مجلّةٍ متخصّصةٍ تُعنى بالدراسات الفكريّة العقديّة؛ بغية الإسهام في سدّ الفراغ الحاصل في هذا المجال.

ووفقًا لهذه الرؤية، كان لزامًا على مجلّة الدليل أن تكون بمستوى التحدّيات الفكريّة، وأن تكون نموذجًا للعمل على تعميق مستوى الوعي العقديّ لدى القرّاء الكرام؛ حتّى يكون بمقدورها التأثير الإيجابيّ ونشر الوعي العقديّ الأصيل دون تطرّفٍ أو غلوٍّ أو تسطيحٍ، ونسعى من خلال هذه المجلّة أيضًا إلى توفير مناخٍ لتنمية الحوار الفكريّ ضمن أجواءٍ علميّةٍ موضوعيّةٍ هادئةٍ.

هذا وتلتزم المجلّة - في إطار سعيها لتحقيق رؤيتها المنشودة - بطرح المواضيع الحيويّة الّتي تلامس احتياجات الساحة الفكريّة المعاصرة، ومعالجة الإشكاليّات المثارة فيها، إذ تشكّل هاجسًا وقلقًا مجتمعيًّا، وكلّ ذلك يتمّ طرحه من خلال أسلوب البحث العلميّ، وبالاستعانة بالكوادر المتخصّصة.

E-mail: info@aldaleel-journal.com

 (هويّة المجلّة)

 

الدليل (Al-Daleel)

العنوان

Daleel

Al-Dalil

عناوين متفاوتةٌ

Print    ISSN: 2617-6912

Online ISSN: 2709-0337

ISSN

الدِين

الإسلام – عقائد

الإسلام – عقائد – دوريّات

مجال الموضوع وتصنيفه (Scopus):

الآداب والعلوم الإنسانيّة:

- الدراسات الدينيّة

فئات شبكة العلوم: دين & إلهيّات | دين & إلهيّات

الموضوع

- العقيدة

- نظريّة المعرفة

- الأخلاق

- الإسلام

- - اللاهوت الجديد

- فلسفة الدين

- العقل

- الدين

- المعرفة الدينيّة

- اللاهوت (الإلهيّات)

- الفكر

التغطية

العربيّة؛ مع خلاصات وفهارس باللغة الإنجليزيّة

اللغة

2017 – المجلّد 1، العدد 1

سنة الشروع

فصليّة

النشر

الدكتور علي شيخ

رئيس التحرير

كربلاء، العراق                                                                    

مكان النشر

مؤسّسة الدليل للبحوث والدراسات العَقَديّة

الناشِر

نعم؛ تراجع مراجعةً دقيقةً مرّتين

مُحَكَّمة

1141210509

OCLC No.

BP1.D344

LC No.

297

DDC No.

https://www.iasj.net/iasj/journal/304/issues

https://aldaleel-inst.com/magazines/en

رابط الموقع الإلكتروني

مفتوح

نوع الاتّصال

CC-BY-NC: Creative Commons — Attribution 4.0 International.

 

نوع الترخيص

يجب أن تكون جميع مسوّدات المقالات خاليةً من المحتويات المنتحَلة والمسروقة من الآخرين. سيتمّ فحص المقالات المقدّمة إلى مجلّة الدليل بحثًا عن أيّة سرقةٍ أدبيّةٍ، وذلك باستخدام أدوات كشف السرقات الأدبيّة Similarity Check و  iThenticate.

ولذا، يُرجى من جميع المؤلّفين استخدام برنامج كشف السرقات الأدبيّة لكشف التشابه قبل إرسال مخطوطاتهم إلى المجلّة.

وعلى المحرّرين في مجلّة الدليل فحص مسوّدات المقالات لكشف السرقات الأدبيّة باستخدام تطبيق Grammarly (www.grammarly.com) واستخدام تطبيق iThenticate منذ أيلول 2019، وسترفض المجلّة على الفور المقالات الّتي تتضمّن السرقات أو الانتحال الشخصيّ.

وعندما يتمّ تحديد مخالفة المقالة لقواعد السرقات الأدبيّة، يتمّ رفض المقالة (قبل الموافقة عليها)، وإذا تمّ نشرها (بعد الموافقة عليها)، فسيتمّ إزالتها من قائمة المنشورات وإضافتها إلى قائمة المرجوعات (المقالات الّتي يتمّ رفضها بسبب عدم التزامها بقانون الانتحال والسرقات الأدبيّة).

سياسة كشف السرقات الأدبيّة

لا توجد أيّة نفقات نشرٍ مطلوبةٍ من المؤلّف.

الوصول إلى النصّ الكامل: الوصول مفتوحٌ ومتاحٌ.

نوع النشر (تكاليف المعالجة وتكاليف النشر)

دعم المؤسّسة

مصادر الإيرادات

متسلسلٌ (دوري)

نوع المنشور

الدليل مجلّةٌ فصليّةٌ دوليّةٌ مُتاحةٌ للعموم تصدر باللغة العربيّة، وتتمّ مراجعتها بدقّةٍ (مع خلاصاتٍ باللغة الإنجليزيّة)، مخصّصةٌ لمجال الإيمان، ونظريّة المعرفة، والأخلاق، والإسلام، والإلهيّات الجديدة، وفلسفة الدين، والفلسفة الإسلاميّة، والعقل، والدين، وعلم الإلهيّات، والفكر. وهي منشورٌ علميٌّ فصليٌّ، تصدرها مؤسّسة الدليل للبحوث والدراسات العقديّة. وهي مجلّةٌ متعدّدة التخصّصات لنشر المقالات الأصليّة، ومراجعة المقالات، وما إلى ذلك، مع مراعاة قواعد البحث الأخلاقيّة والمقرّرات واللوائح الأكاديميّة.

وصف الحال

يحتفظ المؤلّفون بحقوق النشر لمؤلّفاتهم دون أيّة قيودٍ، ولهم كامل التصرّف في مؤلّفاتهم (على سبيل المثال، يحتفظ المؤلّف بالحقّ في إعادة الاستفادة من مقالته، وتوزيعها، وإعادة نشرها، وما إلى ذلك).

مالك حقوق النشر/ صاحب حقوق النشر

يتمّ استحصال موافقة جميع المؤلّفين، وكذلك الجهات أو المؤسّسات ذات العلاقة، قبل تقديم مسوَّدات المقالات. ويتمّ تنظيم أسماء المؤلّفين وفقًا لما يظهر في مقالاتهم. كما تتمّ إضافة المؤلّفين حالما يتمّ قبول مقالاتهم المقدّمة للنشر، مصحوبةً بوثيقةٍ موقَّعةٍ من قِبَلهم جميعًا. جميع الكتّاب ملزمون بالمشاركة في عمليّة المراجعة الدقيقة، والقيام بالتغيير والتصحيح والتعديل عند الضرورة، كما ينبغي تسوية جميع الخلافات المتعلّقة بالأمور الماليّة والحقوق.

التأليف

تلتزم مجلّة الدليل بسياسات لجنة أخلاقيّات النشر (COPE) وتعليماتها، وتلتزم بقانون قواعد السلوك (Code of Conduct) الخاصّ بهذه اللجنة في التعامل مع الحالات المحتملة لسوء السلوك.

COPE

الدليل مجلّةٌ متاحةٌ للعموم بالكامل، وهذا يعني أنّ جميع المقالات مُتاحةٌ على الشبكة الإلكترونيّة لجميع المستخدمين فور نشرها مباشرةً. كما يُسمح الاستفادة والتوزيع التجاريّ وغير التجاريّ بأيّة وسيلةٍ كانت، بشرط ذكر المؤلّف والمجلّة بالشكل الصحيح.

تشمل مزايا الوصول المتاح للمؤلّفين ما يلي:

- يحتفظ المؤلّفون بحقوق النشر بالنسبة لأعمالهم.

- الوصول المجانيّ للمعلومات لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

- مشاهدة المقالات وقراءتها غير محدودةٍ.

- لا قيود مكانيّةً.

- سرعة النشر.

لا يتطلّب النشر أيّة نفقاتٍ من المؤلّف (أو المؤلّفين).

بيان الوصول المتاح إلى المعلومات

تعمل مجلّة الدليل مع بعض المنظّمات، مثل قاعدة بيانات الاقتباس العلميّ في العالم الإسلامي (ISC)، والمجلّات العلميّة الأكاديميّة العراقيّة، والمكتبة الوطنيّة العراقيّة والأرشيف، والخادم الإلكتروني (سيرفر) الخاصّ بمؤسّسة الدليل للبحوث والدراسات العقديّة، للحفاظ على أرشيفنا الرقميّ الخاصّ بنا، وهذا ما يجعل من الممكن توفّر البحوث العلميّة والحفاظ عليها بصورةٍ دائمةٍ، وضمان إمكانيّة الوصول إليها عن طريق تبديل صيغة الملفّات الرقميّة وتحديثها لتتلاءم مع المعايير التكنولوجيّة الجديدة.

سياسة الأرشَفة الرقميّة (الإلكترونيّة)

ينبغي توثيق البيانات حسب مصادرها بالطريقة نفسها التي تتّبع في المقالات والكتب والاقتباسات من شبكة الإنترنت، وعلى المؤلّفين تضمين اقتباسات البيانات كجزءٍ من قائمة مصادرهم المرجعيّة. ينبغي أن يكون الاقتباس من البيانات متلائمًا مع البيانات التي تتبنّاها المؤسّسة، مع التركيز على الموضوع، وليس المقصود أن يحلّ هذا محلّ معايير المجتمع المحلّيّ، كالاقتباس من قاعدة بيانات GenBank. وعند الاقتباس أو الادّعاء على أساس بياناتٍ ما، يجب على المؤلّف الإشارة إلى البيانات في المكان المناسب في متن مسوّدة المقالة، مع وضع اقتباسٍ منهجيٍّ متعارفٍ عليه في قائمة المصادر المرجعيّة. تتّبع مجلّة الدليل الصيغة المعتمدة من قبل الإعلان المشترك لمبادئ اقتباس البيانات: المؤلّف؛ السنة؛ عنوان مجموعة البيانات؛ مستودع أو أرشيف البيانات؛ الإصدار (إن وجد)؛ المعرِّف الثابت (على سبيل المثال DOI).

اقتباس المعلومات والبيانات

تستخدم مجلّة الدليل السياسة الأساسيّة لمشاركة البيانات (Basic Data Sharing Policy)، وتلتزم بمجالٍ أكثر انفتاحًا للبحوث، ممّا ييسّر اكتشافًا بحثيًّا أسرع وأكثر فاعليّةً عن طريق إتاحة إمكانيّة الاستنساخ والتكثير، والتحقيق في البيانات، والمنهجيّة ومعايير نقل المعلومات. هذا وتشجّع مجلّة الدليل المؤلّفين على اقتباس البيانات البحثيّة ومشاركتها، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر: البيانات الأوّليّة (الخام)، البيانات المعالَجة، البرمجيّات، الخوارزميّات، البروتوكولات، الأساليب أو المناهج، وموادّ البحث الأخرى. كما تشجّع المؤلّفين على مشاركة البيانات، الّتي تدعم النتائج أو التحليلات المطروحة في مقالاتهم، أو جعلها متاحةً للآخرين عندما لا ينتهك ذلك حماية الأشخاص أو أيّة جوانب أخرى تتعلّق بالخصوصيّة أو الأمن.

كذلك تشجّع مجلّة الدليل المؤلّفين على مشاركة المعلومات والآثار الفنّيّة الأخرى الّتي تدعم النتائج الواردة في المقال، من خلال أرشفتها في مستودع حفظٍ عامٍّ مناسبٍ. كما ينبغي على المؤلّفين تضمين "بيان إمكانيّة الوصول إلى البيانات (Data Accessibility Statement)"، مع الرابط الّذي يشير إلى المستودع الّذي تمّ حفظ البيانات فيه؛ حتّى يمكن نشر هذا البيان جنبًا إلى جنبٍ مع مقالاتهم.

تلزم مجلّة الدليل المؤلّفين من أصحاب البحوث الأصليّة والمقالات الخاصّة بما يلي: أوّلًا: وضع البيانات مجهولة الهويّة المرتبطة بمسوّدة المقالة في ملفٍّ لتخزين البيانات؛ وثانيًا: تضمين بيان توفّر المعلومات (Data Availability Statement) في المسوّدة، يبيّن أين وكيف يمكن الوصول إلى البيانات. تعرِّف مجلّة الدليل البيانات على أنّها الموادّ الرقميّة الّتي تنطوي على النتائج الواردة في المسوّدة، والّتي تشمل - على سبيل المثال وليس الحصر - ما يلي: جداول البيانات، الملفّات النصّيّة، تسجيلات اللقاءات والمقابلات أو متونها، الصور، الفيديوهات، المخرَجات من البرمجيّات الإحصائيّة، والبرامج أو النصوص الحاسوبيّة. ويرجى من المؤلّفين أن يضعوا على الأقلّ الحدّ الأدنى من البيانات اللازمة لاستنساخ النتائج المطروحة في المسوّدة.

يمكن وضع البيانات في أيّ ملفٍّ للتخزين يجعل هذه البيانات متاحةً للعموم ويوفّر معرّفًا ثابتًا لا شبيه آخر له، بما فيها مستودعات تخزينٍ مؤسّساتيّة وأخرى عامّة، مثل ( Figshare و Open Science Framework و Zenodo و Dryad و Haravard    و OpenICPSR ) أو مستودعاتٍ معيّنةٍ متخصّصةٍ.

ينبغي وضع بيان توفّر المعلومات (Data Availability Statement) في نهاية النصّ الرئيسيّ وقبل قائمة المصادر، ويجب أن يتضمّن هذا البيان ما يلي: (1) إشارةً إلى موقع المعلومات. (٢) معرِّفًا لا شبيه آخر له، مثل معرِّف كائنٍ رقميٍّ (DOI (digital object identifier)) أو رقم الانضمام (accession number) أو دليل الموارد الموحّد (أي عنوان صفحة الانترنت) (uniform resource locator) الثابت (URL). (٣) أيّة إرشاداتٍ وتعليماتٍ للوصول إلى البيانات، إن أمكن.

عند لحظة التقديم (أو الإرسال)، سوف يتوجّه إليك السؤال ما إذا كانت هناك مجموعة بياناتٍ مرتبطةٌ بالمقالة. فإذا أجبتَ بنعم، سيُطلب منك إعطاء الـ  DOI، أو الـ DOI المسجّل مسبقًا، أو الرابط التشعّبيّ (hyperlink)، أو أيّ معرِّفٍ ثابتٍ آخر مرتبطٍ بمجموعة (أو مجموعات) البيانات. فإذا كنتَ قد اخترتَ إعطاء DOI مسجَّلٍ مسبقًا، فالرجاء الاستعداد لمشاركة مُستَعرِض الـ URL  المرتبط بمستودع حفظ بياناتك، عند طلب المراجعين.

عندما تكون هناك مجموعةٌ واحدةٌ أو عدّة مجموعاتٍ من البيانات مرتبطةٌ بمقالةٍ ما، فإنّها لا تتمّ مراجعتها بشكلٍ دقيقٍ وأصوليٍّ بوصف ذلك جزءًا من عمليّة الإرسال إلى المجلّة. هذا وتقع مسؤوليّة ضمان صحّة البيانات وسلامتها على عاتق المؤلِّف، وأيّة أخطاءٍ في البيانات تقع فقط على عاتقِ مُنتجي مجموعة (أو مجموعات) البيانات تلك.

الرجاء ملاحظة ما يلي: أثناء قيامك بتقديم مسوّدة مقالتك إلى "المجلّة" تتمّ مراجعة جميع المسوّدات المرسَلة مرّتين وبشكلٍ دقيقٍ، يجب ألّا يتضمّن ملفّ النصّ الرئيسيّ أيّة معلوماتٍ قد تحدّد هويّة المؤلّف (أي اسم المؤلّف، والعنوان، وتضارب المنافع، ومعلومات التمويل ذات العلاقة). وبما أنّ بيان توفّر المعلومات يمكن أن يكشف عن هويّتك؛ لذا نوصي بإزالة هذه المعلومات من نسخة المسوّدة مجهولة الهويّة.

ستحدث استثناءاتٌ من هذه السياسة في حالاتٍ نادرةٍ لا يمكن فيها مشاركة البيانات غير المعرَّفة بسبب طبيعتها الخاصّة أو لأمورٍ شخصيّةٍ تتعلّق بالمشاركين. تُعطى بعض الاستثناءات من هذه السياسة والقيود على توفّر البيانات لأسبابٍ مرتبطةٍ بمسألة حماية خصوصيّة الأفراد، ومسائل أخرى مثل السلامة البايولوجيّة، واحترام شروط الاستفادة من البيانات الّتي يتمّ الحصول عليها بموجب ترخيصٍ من أطرافٍ ثالثةٍ. والبيانات السرّيّة، كالبيانات الشخصيّة الخاصّة بالأفراد أو بيانات المرضى، ينبغي أن تكون مجهولة المصدر دائمًا، أو ينبغي الحصول على الإذن بمشاركتها مسبقًا. وفي حال الشكّ، يجب على المؤّلف طلب المشورة من لجنة الأخلاقيّات في مؤسّسته.

يجب على المؤلّفين أن يُضمّنوا بيانًا بإمكانيّة الوصول إلى البيانات، بما في ذلك رابط مستودع حفظ البيانات الّذي يستخدمونه؛ حتّى يمكن نشر هذا البيان جنبًا إلى جنبٍ مع مقالتهم. وفيما يلي بعض الأمثلة:

بيان توفّر المعلومات (DAS):

١- البيانات المرتبطة بهذه المقالة متاحةٌ في إطار العلوم المفتوح (Open Science Framework) على >إدخال عنوان الموقع (url)<.

٢- البيانات الّتي تدعم نتائج هذه الدراسة متاحةٌ للجميع في [اسم مستودع الحفظ] على العنوان http://doi.org/[doi]، رقم المرجع [رقم المرجع].

٣- البيانات الّتي تدعم نتائج هذه الدراسة متاحةٌ للجميع في [اسم مستودع الحفظ] في [URL]، رقم المرجع [رقم المرجع].

٤- تتوفّر البيانات الّتي تدعم نتائج هذه الدراسة في [اسم مستودع الحفظ] في  [URL/DOI]، رقم المرجع [رقم المرجع]. لقد استُخرجت هذه البيانات من المصادر التالية المتاحة في المجال العامّ: [قائمة المصادر وعناوين صفحات الإنترنتURL ].

سياسة مشاركة البيانات

تحميل الكتاب

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل