31 January 2023

دليل المؤلفين

يمكن إيحاز شروط كتابة البحث العلميّ (الدراسة) في مجلّة (الدليل) التابعة لمؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة بما يلي:

1 ـ عنوان البحث واسم المؤلّف مع تعريفٍ في الهامش لدرجته العلميّة.

2 ـ الخلاصة: وهي تتضمّن بيان الموضوع والمشكلة أو السؤال الأساسيّ، مع بيان الطرق والمناهج العلميّة الّتي سلكها الباحث في حلّ هذه المشكلة والاجابة على هذا السؤال الأساسيّ، وأخيرًا النتائج الّتي توصّل إليها الباحث، كلّ هذا من دون ذكر عنوانٍ لأيٍّ من الأمور المذكورة، لا تتجاوز 200 كلمةٍ باللغتين العربيّة والإنجليزيّة.

3 ـ الكلمات المفتاحية: يجب ذكر ما لا يقلّ عن 5 كلماتٍ أساسيّةٍ في البحث، يستطيع كلّ من يريد البحث في الشبكة العنكبوتيّة الوصول من خلالها إلى البحث.

4 ـ المقدّمة أو التمهيد: صفحةٌ أو أقلّ منها، يبيّن فيها الباحث سير تطوّر البحث من دون ذكر أيّ عنوانٍ.

5 ـ التعريفات: يجب قبل البدء بالمبادئ التصديقيّة الشروع بالمبادئ التصوّريّة للموضوع، وذلك من خلال تبيين المفاهيم المرتبطة بالعنوان بشكلٍ مباشرٍ، أو المرتبطة به بشكلٍ غير مباشرٍ، ولكنّها ضروريّةٌ، ويُكتب أيضًا بيانٌ مختصرٌ عن سابقة البحث وموضوعه وبعض النظريّات المهمّة بهذا الخصوص.  (لا تتجاوز صفحةً واحدةً أو صفحتين كحدٍّ أقصى)

6 ـ محتوى البحث: وتتضمّن تجميع المعلومات من الكتب والمراجع الأساسيّة وترتيبها بشكلٍ منطقيٍّ وعلميٍّ مع التوثيق العلميّ لكلّ معلومةٍ، وتذكر المصادر داخل المتن بالنحو التالي: [لقب المؤلّف، اسم الكتاب، المجلّد، الصفحة]. ومن ثمّ  تحليل المعلومات والتأليف والجمع بينها ومناقشتها، وإقامة الأدلّة والبراهين والترجيح فيما بينها، وإبداء الرأي النهائيّ.

ملاحظةٌ: يمكن إضافة هامشٍ استثنائيٍّ عند الضرورة من خلال وضع النجمة (*) في النصّ، ثمّ وضع نجمةٍ في أسفل الصفحة وكتابة الهامش.

7 ـ ذكر النتائج والخاتمة: في البحث العلميّ يتمّ بيان أهمّ النتائج وما تمّ التوصل إليه الباحث من حلولٍ، وضرورة إبداء الرأي الّذي يراه الباحث صحيحًا، من خلال التفسير والمناقشة وذكر التوصيات والاقتراحات لمن شاء إكمال البحث في الموضوع.

8 ـ ذكر المصادر والمراجع: ويكون ترتيب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلّفين ترتيبًا أبجديًّا، ويكون توثيق المعلومات وترتيبها كما يلي: 

أ ـ توثيق الكتب
1 ـ المؤلّف (اللقب ثمّ اسم المؤلّف). 2 ـ اسم الكتاب. 3 ـ مكان النشر. 4 ـ دار النشر. 5 ـ رقم الطبعة. 6 ـ سنة النشر

ب ـ توثيق الدوريّات (المجلّات)
1 ـ اسم المؤلّف. 2 ـ عنوان المقال (ويكون بين قوسين). 3 ـ اسـم الدوريّة. 4 ـ الجهة الّتي تصدر عنها المجلّة. 5 ـ مكان النشر. 6 ـ عـدد المجـلّة. 7 ـ تأريخ نشر العدد.

جـ  ـ توثيق الرسائل العلميّة
1 ـ اسم المؤلّف. 2 ـ عنوان الرسالة. 3 ـ اسم الجامعة أو المركز العلميّ. 4 ـ مكان النشر. 5 ـ رقم الطبعة. 6 ـ سنة النشر.
د ـ مواقع الشبكة العنكبوتيّة

يجب أن تكون هذه المواقع معتبرةً، مثل مواقع الدول والجامعات والمراكز العلميّة المعتبرة، مع ذكر الرابط بشكلٍ كاملٍ.

تحميل الكتاب

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل