27 January 2023
الدكتور الوائلي يشدّد على ضرورة وحدة الصفّ والتقارب بين المسلمين

الدكتور الوائلي يشدّد على ضرورة وحدة الصفّ والتقارب بين المسلمين

شدّد رئيس مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، الدكتور صالح الوائلي، على ضرورة وحدة الصفّ والتقارب بين المسلمين، جاء ذلك خلال استقباله يوم الاثنين – 3 شباط 2020 م، صاحبي الفضيلة الشيخ أحمد البياتي مسؤول رابطة الوحدة والسلام في محافظتي ديالى وصلاح الدين، والشيخ علي هاني التميمي الأمين العامّ لمؤسّسة الهدى الثقافيّة الخيريّة.

وتحدّث الدكتور الوائلي في بداية اللقاء بعدما رحّب بضيفيه البياتي والتميمي عن المشاريع الخطيرة الّتي يقوم بها الأعداء لاستهداف الأمّة والمجتمعات الإسلاميّة، مبيّنًا أنّ "وحدة صفّ المسلمين في ظلّ الظروف المريرة الراهنة ضرورةٌ ملحّةٌ".

وقال إن "هناك مشاريع خطيرةً تستهدف الأمّة الإسلاميّة، ومن الضروريّ أن يكون للمسلمين صوتٌ واحدٌ الآن في ظلّ هذه الظروف المريرة، وممّا نفتخر به وأسعدنا اتّخاذ موقفٍ موحّدٍ من قبل الشعوب الإسلامية والمرجعيّات الدينيّة تجاه صفقة القرن الّتي تريد ابتلاع فلسطين".

كما تحدّث رئيس المؤسّسة عن نشاطات مؤسّسة الدليل في مجالي التعليم والبحوث، سواءٌ في العراق أو خارجه، مبيّنًا أنّ "أزمة التعليم وما نتج عنها من واقعٍ ثقافيٍّ متردٍّ بحاجةٍ إلى الإصلاح".

وقال: "إنّ لدى مؤسّسة الدليل برنامجًا تعليميًّا نروم من خلاله إقناع المسؤولين في العراق بإصلاح المنظومة التعليميّة، خصوصًا فيما يتعلّق بالتعليم الدينيّ".

وأشار الدكتور الوائلي إلى أهمّيّة التركيز في المراحل الابتدائيّة على التربية الفكريّة والسلوكيّة قبل الشروع بالتعليم الديني؛ استعدادًا لتقبّل المعلومات الدينيّة غير الحسّيّة".

وقدّم رئيس مؤسّسة الدليل لفضيلة الشيخ البياتي شرحًا مفصّلًا عن مشروع المؤسّسة والإصدارات الّتي صدرت عنها خلال الأعوام الماضية، مؤكّدًا أنّ المؤسّسة تفتح أبواب التعاون مع باقي المؤسّسات والمراكز بهدف حماية المجتمعات الإسلاميّة من الغزو الثقافيّ.

من جانبه، أبدى فضيلة الشيخ أحمد البياتي مسؤول رابطة الوحدة والسلام في محافظتي ديالى وصلاح الدين، ترحيبه بالمشروع الّذي تحمله مؤسّسة الدليل، مشيرًا إلى "أنهم تبنوا مشروع إنشاء مدارس دينيّةٍ للأطفال والناشئة في العراق".

وفيما يتعلّق بمشاريع التطرّف والتفرقة الّتي تستهدف العراق، شدّد الشيخ البياتي على أهمّيّة محاربة التطرّف في المجتمع، مبيّنًا أن "مشروع مواجهة التطرّف ينفّذ بالتعاون مع الشيخ علي هاني التميمي وثلّةٍ من الشخصيّات العلمائيّة الشيعيّة والسنّيّة؛ لإعادة العراق إلى وضعٍ يعيش فيه شعبه بأمنٍ وسلامٍ".

وقال مسؤول رابطة الوحدة والسلام في محافظتي ديالى وصلاح الدين: "إنّ بعض المتطرّفين في العراق بعدما أعربوا عن ندمهم طلبوا منّا المساعدة في إعادة تأهيل أولادهم للاندماج مع المجتمع".

وفي نهاية اللقاء أهدى رئيس مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة جملةً من إصدارات المؤسّسة لفضيلة الشيخ أحمد البياتي.

هذا وقد حضر اللقاء الدكتور فلاح سبتي نائب رئيس مؤسسة الدليل، والدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم، والسيّد حسين علي الهاشمي مسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل