27 January 2023
الدكتور الوائلي يتحدّث في ندوةٍ علميّةٍ عن "المنهج التكامليّ والرؤية الوجوديّة"

الدكتور الوائلي يتحدّث في ندوةٍ علميّةٍ عن "المنهج التكامليّ والرؤية الوجوديّة"

أقامت معاونية البحث العلمي في جامعة آل البيت العالمية بمدينة قمّ، يوم الأحد - 16 شباط 2020، ندوةً علميةً تحت عنوان "المنهج التكاملي والرؤية الوجودية"، وقد حاضر فيها رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية الدكتور صالح الوائلي، وسط حضور كبير لأساتذة الجامعة وطلّابها.

وقدّم الدكتور الوائلي في بداية الندوة دراسةً تحليليةً كاملةً لعملية التفكير المنهجيّ، كما أشار إلى جملة أهدافٍ منها "إعطاء رؤيةٍ حول السلوك الفكري المنهجي الإيجابي"، وكذا "تقديم معالجة منطقية للتعارض البدوي بين الأدوات المعرفية"، و"محاولة جعل الأدوات المعرفية تكاملية لا تهادمية"؛ "لأن هناك من يتصور أن هناك تعارضًا وتصادمًا بين الأدواث المعرفية".

كما تطرّق الدكتور الوائلي إلى محاولة توظيف المنهج التكاملي ـ الّذي تبناه ـ في بناء الرؤية الوجودية، موضحًا أن "الرؤية الوجودية هو مصطلح جرى اختياره نتيجة لوجود مشكلة في المصطلح المتعارف الذي هو "الرؤية الكونية".

وقد تناولت الندوة العلمية جملةً من العناوين الفرعية، موضحًا المقصود من الرؤية الوجودية، والأسباب والدوافع الّتي دفعته لاختيار هذا الموضوع.

ثم تحدث الوائلي عن الأدوات والمصادر الّتي تكوّن المعرفة البشريّة؛ ليعرّج بعد ذلك على القيمة العلمية لهذه الأدوات المعرفيّة، ويخلص في نهاية المطاف إلى هذا المنهج التكاملي ودوره في بناء الرؤية الوجودية.

وفي نهاية هذه الندوة العلمية، جرى طرح مجموعة من الأسئلة والاستفسارات من قبل الأساتذة وطلّاب جامعة آل البيت العالمية، وناقشها رئيس مؤسسة الدليل الدكتور صالح الوائلي، وأجاب عنها.

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة ستقوم بنشر التسجيل الكامل للندوة في وقتٍ لاحقٍ.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل