30 March 2023
صدور ثلاثة كتب جديدة عن مؤسسة الدليل

صدور ثلاثة كتب جديدة عن مؤسسة الدليل

صدرت ثلاثة كتب عن مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، وهي:

١- منافيات التوحيد في الفكر الوهّابيّ 

٢-  مصادر المعرفة

٣-  بحوثٌ علميّةٌ في القضيّة المهدويّة

وقد تولت مطبعة دار الوارث في محافظة كربلاء طباعة هذه الإصدارات، وأشار مسؤول شعبة البحوث الدكتور فلاح سبتي في معرض حديثه عن سلسلة الإصدارات الجديدة إلى أن كتاب "منافيات التوحيد في الفكر الوهّابيّ" للدكتور علي الأسدي عضو الكادر العلميّ في المؤسّسة هو مناقشات علمية تدور حول مسائل عقدية تناولها كتاب (القول المفيد على كتاب التوحيد) لابن العثيمين، الذي يعد من الكتب المهمّة في الفكر السلفيّ؛ لأنّه شرحٌ لكتاب (التوحيد) الّذي كتبه مؤسّس الحركة الوهّابيّة محمّد بن عبد الوهّاب. ونظرًا لسعة انتشاره واعتماد أصحاب هٰذا الفكر في نشر منهجهم في ضوء ما يتضمّنه هٰذا الكتاب؛ فقد قام الدكتور الأسدي بمناقشة بعض المسائل المطروحة في مضانّ ما تناوله الشارح في هٰذا الكتاب".

وأمّا الإصدار الثاني فهو كتاب "مصادر المعرفة" للمؤلف د. محمد حسين زاده، الّذي قام بتعريبه المحقّق في مؤسسة الدليل السيد حيدر الحسيني، فيما قام بمراجعته وتحقيقه الدكتور محمدعلي محيطي أردكان.

وأردف الدكتور فلاح سبتي بالقول: "إن هٰذا الكتاب تناول أهمّ التيّارات والمناهج في نظريّة المعرفة، وعرضها بشكل علمي مفصل"، لافتًا إلى أنّه "مشروع شامل في ضوء منهج المفكّرين المسلمين، وقد استوعب أهمّ بحوث نظريّة المعرفة".

الجدير بالذكر أن كتاب "مصادر المعرفة" فاز في كانون الثاني 2020، في مهرجان كتاب الحوزة السنويّ بنسخته الـ 21.

وأمّا الإصدار الثالث فكان كتاب "بحوثٌ علميّةٌ في القضيّة المهدويّة" وهو عبارةٌ عن مجموعة بحوثٍ تخصّ القضيّة المهدويّة ألقاها آية الله الشيخ نجم الدين الطبسيّ على طلّابه، وقد بيّن مسؤول شعبة البحوث في المؤسّسة أنّ أحد اهتمامات المؤسّسة هو طرح البحوث التأصيليّة المعتمدة عن القضيّة المهدويّة، ولمّا رأى المجلس العلميّ في المؤسّسة أنّ هذه البحوث تتعلّق بالجوانب المتّصلة بالقضيّة المهدويّة، من خلال تقصّي الروايات الواردة عن أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) وتمحيصها والتعامل معها وفق المنهج الاجتهاديّ المعتمد في الأبحاث العليا في الحوزة العلمية؛ فقد تبنّت المؤسسة وبالتنسيق مع سماحة الشيخ الطبسي مراجعة تلك الأبحاث وتحقيقها وتهذيبها وترتيبها على شكل كتابٍ تمّ طبعه  في مجلّدين.

علمًا أنّ شعبة العلاقات العامّة والإعلام في المؤسّسة تأخذ على عاتقها تقويم الكتب والإصدارات وإخراجها وطباعتها ونشرها.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

عباس فاضل عبد الحسن
2020 April 01
موفقين أن شاء الله
أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل