27 January 2023
صدور دفعة جديدة من إصدارات مؤسسة الدليل

صدور دفعة جديدة من إصدارات مؤسسة الدليل

صدر عن شعبة البحوث في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، دفعة جديدة من الإصدارات بحثت عناوين ومواضيع فكريةً وعقديةً وثقافيةً مختلفةً، وقد قامت مطبعة دار الوارث التابعة للعتبة الحسينية المقدسة في محافظة كربلاء بطباعة هذه الإصدارات حسبما أفاد السيّد حسين علي الهاشمي مسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام.

من جهته أوضح الدكتور فلاح سبتي مسؤول شعبة البحوث أهمّ ما تضمّنته الإصدارات الجديدة، وأشار إلى أنّ كتيّب "القرآن والعقل الحداثيّ"، لمؤلفه الدكتور روح الله الموسوي، المحقِّق في المؤسسة، قد جرى طبعه للمرة الثانية، وهذه الطبعة منقحة ومزيدة، مبيّنًا أن هذا الكتيب يعالج مجموعة من التساؤلات والتحديات الكبرى التي أثارها بعض من تأثر بالحداثة - بمختلف مظاهرها الفلسفية والعلمية والثقافية - حول القرآن الكريم وانسجام مفاهيمه وتعاليمه مع العصر الحديث.

فيما حمل الإصدار الثاني عنوان "العلم والدين"  وعالج الباحث فيه الإشكالية التي طرحها بعض رواد التيارات الفكرية الحديثة حول وجود تعارض بين ما دعت اليه الأديان السماوية من معتقدات وتعاليم وبين ما اكتشفه العلم الحديث، والذي كان في أصله ردّة فعل حاصلة عند تيّارٍ من المفكّرين والمثقّفين بسبب وجود تعارضٍ بين اكتشافات العلم الحديث وبعض التعاليم الكنسية أو الفتاوى الصادرة عن بعض من يحمل قراءة خاطئة عن الاسلام ونصوصه، وقد كتبه عضو المجلس العلمي بالمؤسسة الدكتور مصطفى عزيزي.

وحمل الإصدار الثالث عنوان "قوی الشرّ واستراتيجيات إقصاء العقل" لعضو المجلس العلمي في المؤسسة الدكتور أيمن المصري، وأوضح الدكتور فلاح سبتي أن هذا الإصدار جاء "نتيجةً لما تمّ رصده في الساحة الفكريّة من شيوعٍ للأفكار الإلحاديّة، واستهدافٍ ممنهجٍ للعقل الإنسانيّ من قبل دوائر مشبوهةٍ"، مبيّنًا أن "هذا الكتيب جرى تدوينه لتوعية الشباب المثقف الّذين تستهدفهم القوى التي تبث الأفكار الهدامة المناوئة للعقل".

أما كتيب "الإنسان بين المعتقد الدينيّ والأنسنة" وهو الإصدار الرابع الّذي دونه الدكتور روح الله الموسوي، وقد جاء هٰذا الكتيّب لنقد نظرية الأنسنة ومقارنة معالجاتها للمسائل المهمّة للحياة بمعالجات الدين لها، بأسلوبٍ علميٍّ رصينٍ واضحٍ جذّابٍ، وهو مفيدٌ لكلّ المهتمّين من طلّاب العلوم الدينيّة والأكاديميّة".

فيما حمل الإصدار الخامس عنوان "تاريخيّة النصّ الدينيّ .. قراءةٌ على ضوء ثبات المفهوم وتغيّر المصداق" للدكتور عادل الشريف مسؤول وحدة الفكر الديني في الشعبة، وقد جاء هذا الإصدار للإجابة عن شبهة تأطير النصوص الشرعية بطبيعة ونمط الحياة في زمان صدورها، التي طرحها فكر الحداثة وما بعد الحداثة".

فيما كان الإصدار السادس الذي حمل عنوان "طرائق تدريس التربيّة الإسلاميّة" للدكتور نعمة الحبيب عضو شعبة التعليم في مؤسسة الدليل.

ويتناول هذا الكتيب استقصاء الطرائق والأساليب التعليميّة الحديثة والناجحة، والمطبقة في المدارس الحديثة في العالم، وشرحَ كيفيّة الاستفادة منها في تدريس مادّة التربية الإسلاميّة في المدارس الأكاديمية.

علمًا أنّ شعبة العلاقات العامّة والإعلام في المؤسّسة تأخذ على عاتقها تقويم الكتب والإصدارات وإخراجها وطباعتها ونشرها.

وبإمكانكم طلب هذه الإصدارات من:

كربلاء المقدسة ـ مكتبة العتبة الحسينية المقدسة (بين الحرمين)

النجف الأشرف ـ سوق الحويش ـ مؤسسة العطار الثقافية

 

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل