07 February 2023
الولاية بين العقل والنصّ الدينيّ محاضرةٌ جديدةٌ ضمن الورشة العلمية التي تقيمها شعبة التعليم في المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة بدن أكاديمي

الولاية بين العقل والنصّ الدينيّ محاضرةٌ جديدةٌ ضمن الورشة العلمية التي تقيمها شعبة التعليم في المؤسسة بالتعاون مع مؤسسة بدن أكاديمي

السبت - ۲۲ آب ۲۰۲۰

أقامت شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدّسة بالتعاون مع مؤسسة "بدن أكاديمي"، ورشةً علميةً تضم سلسلةً من المحاضرات، ابتدأت المحاضرة الأولى مساء يوم السبت المصادف ۲۲ آب ۲۰۲۰، في تمام الساعة التاسعة بتوقيت العاصمة بغداد، وقد جرى بثّها عبر شبكة المعلومات العالميّة "الإنترنت".

وحملت المحاضرة العلمية الأولى عنوان "الولاية بين العقل والنصّ الدينيّ"، وحاضر فيها رئيس تحرير مجلّة الدليل وعضو المجلس العلميّ بالمؤسّسة الدكتور علي شيخ، وأدار المحاضرة الدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم.

وكانت المحاضرة تضمّ عدّة محاور، أشار الدكتور علي شيخ في محوره الأول إلى مفهوم الولاية، بينما كان المحور الثاني عن أهمية الولاية، وقال: "إنّ مسألة الولاية مسألة المصير والمستقبل، وهناك الولاية الحقّة الّتي تسوقك إلى الخير والجنان وحياةٍ سعيدةٍ ملؤها السرور والحبور ويسودها العدل والنور، وهناك الولاية الّتي تقودك إلى الانهيار والخلود في النار وإلى عالم الضباب والسير إلى حياةٍ مجهولةٍ، وهي ولاية الطواغيت والشياطين من الجنّ والإنس".

وأما المحور الثالث فكان عن الولاية في العقل والولاية في النص الدينيّ، وأورد فيها: "الولاية في النصّ الدينيّ، إذا نظرنا نظرة تدبّرٍ إلى خصوصيات شريعة الاسلام، بل جميع الملل الإلهية، وجدنا أنّ المقصود الوحيد فيها هو صرف وجه الإنسان إلى ما وراء هذه النشأة الطبيعية".

كما بيّن الدكتور علي شيخ أنّ الولاية في النص الدينيّ لها عدة مراتب منها (ولاية الله، وولاية الأنبياء، وولاية أولي الأمر، وولاية العلماء والمؤمنين".

وفي ختام المحاضرة فتح الدكتور علي شيخ باب الأسئلة والاستفسارات للمشاركين والمستمعين لهذه المحاضرة العلمية عبر شبكة الإنترنت، وقد أجاب عن تلك الاستفسارات أجوبةً واضحةً.

الجدير بالذكر أنّ شعبة التعليم في المؤسّسة ستواصل إقامة الورشة العلميّة بالتعاون مع مؤسسة "بدن أكاديمي" في العشرة الأولى من شهر محرّم الحرام عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ امتثالًا لأوامر المرجعية الرشيدة، ورغبةً في عدم انقطاع ذكر المصلح العالمي الإمام الحسين (عليه وعلى وأهل بيته وأصحابه أفضل الصلاة والسلام) في ظل ظروف الجائحة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل