09 February 2023
الدكتور أيمن المصري يتحدّث عن "الازدواجية الفكرية بين التطور المادي والانحدار المعنوي" في ندوةٍ حضرها أكثر من ألف مشارك

الدكتور أيمن المصري يتحدّث عن "الازدواجية الفكرية بين التطور المادي والانحدار المعنوي" في ندوةٍ حضرها أكثر من ألف مشارك

السبت - 15 أيلول 2020

تحدث عضو المجلس العلمي في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، الدكتور أيمن المصري، عن "الازدواجية الفكرية بين التطور المادي والانحدار المعنوي"، في ندوة مشتركة أقامتها شعبة التعليم في المؤسسة بالتعاون مؤسسة بدن أكاديمي عبر شبكة الإنترنت.

وأدار الندوة العلمية مسؤول شعبة التعليم في المؤسسة الدكتور سعد الغري الذي أكد أن "عدد المشاركين في هذه الندوة بلغ 1025 شخصًا من 21 دولة بحسب ما أظهره برنامج (Free conference call) الّذي استخدم في الورشة العلمية، التي تضم سلسلة من المحاضرات.

وتطرق الدكتور المصري في محاضرته إلى عدة محاور من بينها "أن الإنسان سيد الكائنات وخليفة الرحمن بكمال عقله، وأنه من المفترض أن يكون التطور المادي الذي يعيشه الإنسان منعكسا على حياته المعنوية، لكن هذه الازدواجية ناتجة عن استعمال العقل في اتجاه دون اتجاه آخر".

وأضاف الدكتور المصري أن "لدى العقل - بوصفه قوة مميزة استدلالية وتفكيرية - القدرةَ على التفكير في الموضوعات المادية والمعنوية على حد سواء".

كما أشار الأستاذ المحاضر إلى الأسباب الداخلية والخارجية لازدواجية الإنسان وعدم الاهتمام بالجانب المعنوي، مؤكدًا أن "الكسل لدى الإنسان يعد أحد أهم الأسباب في عدم الاهتمام بالموضوعات المعنوية".

وانتهى الدكتور أيمن المصري في نهاية محاضرته إلى الحديث عن آليات الخروج من المآزق والأزمات التي يعيشها الإنسان، فيما تم فتح باب الاستفسارات والأسئلة بعد ذلك.

الجدير بالذكر أن هذه هي المحاضرة الخامسة ضمن المحاضرات الفكرية والعقدية التي تقيمها شعبة التعليم في مؤسسة الدليل مع مؤسسة بدن أكاديمي، منذ بداية شهر محرم الحرام، فيما تواصل الشعبة مع مؤسسة بدن إقامة هذه المحاضرات.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل