07 February 2023
"المنهج التجريبي وفكرة الإله.. الفيزياء نموذجًا" ندوة علمية أقامتها مؤسسة الدليل وكلية الإمام الكاظم (ع)

"المنهج التجريبي وفكرة الإله.. الفيزياء نموذجًا" ندوة علمية أقامتها مؤسسة الدليل وكلية الإمام الكاظم (ع)

أقامت مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، مساء الجمعة 22-01-2021، بالتعاون مع كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة / أقسام البصرة، ندوةً علميةً حملت عنوان "المنهج التجريبي وفكرة الإله.. الفيزياء نموذجًا".

وقد حاضر في هذه الندوة الدكتور محمد آل علي، فيما أدار الجلسة الدكتور كمال الحسني عضو المجلس العلمي في مؤسسة الدليل، وجرى بث هذه الندوة عبر الانترنت.

وبيّن الأستاذ المحاضر الدكتور آل علي "المصطحات التي تخص الموضوع العلمي للندوة كمصطلح المنهج والطبيعة والمنهج التجريبي والمنهج العقلي والعدالة العلمية".

كما تطرّق المحاضر لبيان عدّة محاور في مضمون ندوىته، كمحور فكرة الإله وموقف الأمم منها، ومحور فكرة الإلحاد وربطها بالعلم الحديث، وخلاصة ما ذهب إليه أصحاب هذا الاتجاه هو أنّ "اكتشاف الأسباب الطبيعية في العالم وكيفية تولده تغنينا عن فكرة وجود الإله"، وناقش المحاضر هذا الادّعاء على أساس نقد أسسهم العلمية التي اعتمدوها للتوصّل لمثل هذا الاستنتاج.

من جهته، قال مسؤول شعبة التعليم في المؤسسة الدكتور سعد الغري: "إنّ عدد شهادات المشاركة التي مُنحت بعد الندوة قرابة الـ 600 شهادة، مبينًا أنّ المؤسسة ستبدأ باستخدام تطبيقات وبرمجيات جديدة في ظل تزايد أعداد المشاركين في الأنشطة التي تقيمها مع باقي الجامعات والمعاهد الأكاديمية.

وأضاف الدكتور الغري أنّ "مؤسسة الدليل وكلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة تمنحان المشاركين بهذه الأنشطة الفكرية والعلمية شهادات مشاركة".

الجدير بالذكر أن إقامة مثل هذه الندوات ضمن البرنامج الذي أعدته شعبة التعليم في مؤسسة الدليل بهدف تعزيز الوعي الفكري والثقافي في المجتمعات ومواجهة الغزو الثقافي المدمّر لعقول شبابنا وأجيالنا.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل