04 February 2023
المقال الأكثر قراءةً من العدد الخامس لمجلّة الدليل لعام ٢٠٢٠

المقال الأكثر قراءةً من العدد الخامس لمجلّة الدليل لعام ٢٠٢٠

ينشر موقع مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، المقالَ الأكثر قراءةً من بين مقالات العدد الخامس لمجلّة الدليل المطبوع عام ٢٠۱۹، والمنشور في موقع المجلّات الأكاديميّة العلميّة العراقيّة.

وقد تصدّر مقال "دراسةٌ نقديةٌ في كتاب "التصميم العظيم" بقلم الباحث اللبنانيّ "هاشم الضيقة" مقالاتِ العدد من حيث عدد القرّاء لعام ٢٠٢٠.

وقد أشار الكاتب هاشم الضيقة في مقاله إلى أنّ "الإلحاد من الآفات الّتي تأباها الفطرة الإنسانيّة والمنطق العقليّ، وإنّه لظاهرةٌ متجذّرةٌ في تاريخ البشريّة، قد بدأت تستشري في الآونة الأخيرة في بعض الدول الغربيّة لتنتقل العدوى إلى بلادنا الإسلاميّة، فكان لا بدّ من قول كلمةٍ عميقةٍ وعلميةٍ في وجه هذا المرض الفكريّ".

وأضاف قائلًا: "من هنا كتبت هذه القراءة النقديّة لكتاب (التصميم العظيم)، إذ بدأت بتصنيفه بحسب أسباب الإلحاد، ثم بيّنت مفاصل الكتاب بخلاصةٍ سلّطت الضوء خلالها على مكامن النقد، من خلال منهجٍ عقليٍّ وعلميٍّ، وبعد ذلك تناولت النقد من جهاتٍ ثلاثٍ: نظريّة المعرفة، والفلسفة، وعلم الفيزياء، وختمت ببيان مسيرة البحث وأهمّ الخلاصات والنتائج".

يمكنكم متابعة قراءة المقال هنا:

https://iasj.net/iasj/download/5de5e0548c88d687

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل