31 January 2023
الدليل تقيم ندوةً افتراضية بعنوان "المعرفة الإلهيّة ومفاهيم تجسّد الإله وتمثّله وتجلّيه"

الدليل تقيم ندوةً افتراضية بعنوان "المعرفة الإلهيّة ومفاهيم تجسّد الإله وتمثّله وتجلّيه"

أقامت مجلّة الدليل المحكّمة دوليًّا (ISC) والصادرة عن مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، مساء يوم الجمعة 19/02/2021، بالتعاون مع كلّيّة الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلاميّة الجامعة / أقسام البصرة، ندوةً علميةً بعنوان "المعرفة الإلهيّة ومفاهيم تجسّد الإله وتمثّله وتجلّيه".

وكان الأستاذ المحاضر في هذه الندوة الدكتور علي شيخ رئيس تحرير مجلّة الدليل، فيما تولّى الدكتور محمد آل علي إدارة الندوة، وبثّت وقائعها عبر شبكة المعلومات العالمية (الإنترنيت) باستخدام تطبيق (google meet).

وتحدّث الدكتور علي شيخ عن مسألة التجسد الإلهي واتّخاذ النبي عيسى (عليه السلام) صورةً لتجسّده وتطرّق لمنع ذلك عقلًا ونقلًا من خلال النصوص الدينية في الإنجيل والكتب السماوية الأخرى والقرآن الكريم.

كما تطرّق إلى مسألة التمثّل وبيان استحالة تمثّل الله - سبحانه وتعالى - في الدنيا والآخرة والمنام، وأثبت ذلك بالدليل العقلي والنقلي أيضًا، ومن المسائل التي تطرق إليها الأستاذ المحاضر مسألة التجلي الإلهي بمعنى ظهور الإرادة والقدرة والصفات الإلهية الأخرى في خلقه.

من جهته، قال مسؤول شعبة التعليم في مؤسسة الدليل الدكتور سعد الغري: "إنّ عدد المشاركين في هذه الندوة بلغ 425 مشاركًا من مختلف دول العالم، تخللها أسئلة تتعلق بموضوع الندوة أجاب عنها المحاضر"، مؤكّدًا أنّ المؤسسة ماضية في طرح العديد من المواضيع في ظلّ التحدّيات الثقافية والفكرية الكبيرة التي تواجه المجتمعات.

الجدير بالذكر أنّ شعبة التعليم في مؤسسة الدليل سوف تنشر قريباً شهادات المشاركة للحاضرين في هذه الندوة عبر الرابط التالي:

https://t.me/joinchat/AAAAAEISHvv0Ist34jwhKg

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

اكرم العتابي
2021 February 20
كانت محاضرة يوم أمس الجمعة محاضرة قيمه خلال الساعة والنصف تطرق الدكتور إلى العديد من المعلومات القيمه. بالتوفيق ان شاء الله
وفقكم الله لكل خير ونشكركم على مشاركتكم
أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل