04 February 2023
مؤسسة الدليل.. أنشطة واسعة في محافظة البصرة

مؤسسة الدليل.. أنشطة واسعة في محافظة البصرة

أقامت مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدّسة أنشطةً واسعةً في محافظة البصرة بدأت من تأريخ 23/06/2021 واستمرّت حتّى 28 من الشهر ذاته.

وقد التقى وفد المؤسّسة برئاسة الدكتور صالح الوائلي بتأريخ 27/06/2021 ممثّل المرجعية الدينية في محافظة البصرة سماحة السيد حسنين الصافي.

ممثّل المرجعية الدينية في محافظة البصرة يستقبل وفد المؤسسة

وجرى الاستقبال في مكتب سماحة السيّد في جامع الأُبُلَّةِ بمدينة البصرة، وتحدّث رئيس المؤسسة الدكتور الوائلي عن مشروع المؤسسة، مستعرضًا الإنجازات والأعمال التي قامت بها بدءًا من تأسيسها في تشرين الأول 2015.

وعبر معتمد المرجعية الدكتور الصافي عن سروره البالغ بالمشروع الريادي الذي تتبنّاه الدليل، مبديًا استعداده لتقديم ما بالوسع لتذليل العقبات، والتعاون لإقامة الأنشطة الفكرية والثقافية في محافظة البصرة.

ممثّل المرجعية الدينية في محافظة البصرة يستقبل وفد المؤسسة

وقد أهدى الوفد لسماحته مجموعةً من إصدارات المؤسسة، التي تضمّ كتبًا وكتيّباتٍ وكراريس في مختلف الموضوعات الفكرية.
وشرعت مؤسسة الدليل بأنشطتها التي أقيمت بالتعاون مع مجمع القرآن الكريم للتحفيظ والدراسات الإسلامية في البصرة، وبالتنسيق مع جامعة البصرة.

ندوة مؤسسة الدليل بالتعاون مع لجنة الثقافة والمجتمع في مركز علوم البحار بجامعة البصرة

وتضمّنت الأنشطة إقامة ندوة بالتعاون مع لجنة الثقافة والمجتمع في مركز علوم البحار بجامعة البصرة بتأريخ 23/06/2021 بعنوان "التنمية الفكرية المنطقية"، وقد رعى الندوة السيّد رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين حمادي، وتحدّث فيها رئيس مؤسّسة الدليل الدكتور صالح الوائلي ونائبه الدكتور فلاح سبتي.

وفي 24/06/2021 أقامت الدليل ندوةً لليافعين في مجمع القرآن الكريم وحاضر فيها الدكتور علي شيخ، وتحدث عن أهمّية تنمية المهارات الفكرية لليافعين والشبّان.

الدكتور علي شيخ متحدثاً في الندوة

ندوةً لليافعين في مجمع القرآن ا

وفي عصر اليوم ذاته، بدأت فعاليات دورةٍ في "مجال التربية الفكرية والتأهيل العقدي" لأساتذة الجامعة في البصرة، بالتعاون مع مجمع القرآن الكريم للتحفيظ والدراسات الإسلامية في المحافظة وبالتنسيق مع جامعة البصرة، وحاضر فيها كلٌّ من الذوات: د. صالح الوائلي رئيس المؤسّسة، ونائبه د. فلاح سبتي، ود. علي شيخ عضو المجلس العلمي، ود. سعد الغري مسؤول شعبة التعليم، واستمرّت الدورة 5 أيّام.

الدكتور صالح الوائلي خلال أداء محاضراته

وبعدها توجّه وفد المؤسسة إلى كلّية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة البصرة لإقامة ندوة، سبقها رئيس المؤسسة الدكتور صالح الوائلي بكلمة افتتاحية، أكّد فيها أهمية دور النخب الأكاديمية، داعيًا إلى فتح آفاق للتعاون بين المؤسسة والنخب.

ندوة مؤسسة الدليل في كلّية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة البصرة

وبعدها شرع الدكتور علي شيخ عضو المجلس العلمي ببيان موضوع ندوته التي حملت عنوان "دور العقل في فهم النص الديني".

وفي نهاية هذه الندوة التي شارك فيها أساتذة وطلّاب من كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة البصرة، جرى طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات من قبل الحاضرين، وقد أجاب عليها الدكتور المحاضر جميعًا.

وأقامت المؤسسة بتأريخ 24/06/2021 ندوةً في كلية الطب وطب الأسنان بجامعة البصرة، حملت عنوان "مقتضيات الكمال الإنساني في البعدين البدني والفكري"، حاضر فيها الدكتور علي شيخ عضو المجلس العلمي في مؤسسة الدليل، وأدارها مسؤول شعبة التعليم بالمؤسسة الدكتور سعد الغري.

وفي اليوم ذاته، التقى وفد المؤسسة برئاسة الدكتور صالح الوائلي، عميد كلية الطب بجامعة البصرة، الاستاذ الدكتور خليل اسماعيل الحمدي، ورحب الأخير بزيارة وفد المؤسسة. وقدم الدكتور الوائلي عرضاً عن مشروع مؤسسة الدليل والأنشطة والاصدارات التي انتجتها المؤسسة، فيما أشاد الدكتور الحمدي بالجهود التي تبذلها مؤسسة الدليل.

وبتأريخ 26/06/2021، أقامت المؤسسة ندوة حاضر فيها الدكتور فلاح سبتي نائب رئيس مؤسسة الدليل، والتي حملت عنوان "الدين والنسق المعرفي".

ندوة للدكتور فلاح سبتي بعنوان الدين والنسق المعرفي

وفي اليوم التالي التقى وفد المؤسسة برئاسة الدكتور صالح الوائلي معاونَ عميد كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة / أقسام البصرة، الدكتور حيدر عودة كاطع الدراجي.

وعرض الدكتور الوائلي المشاريع التي أقامتها مؤسسة الدليل والتي تعمل عليها فيما يتعلق بالدورات والندوات والإصدارات، مشيدًا بالتعاون الكبير بين المؤسسة وكلية الإمام الكاظم (ع) بأقسامها كافّةً في الفترة المنصرمة.

وفد مؤسسة الدليل يلتقي معاون عميد كلية الإمام الكاظم (ع) أقسام البصرة

من جانبه، رحّب الدكتور الدراجي بالوفد الزائر وعدّ الزيارة خطوةً لرفع مستوى العلاقات الإعلامية والعلمية وتبادل الرؤى بين الجانبين، وفي نهاية اللقاء قدم رئيس مؤسسة الدليل الدكتور الوائلي هديةً تضمنت آخر إصدارات المؤسسة.

وبتأريخ 28/06/2021 عقدت مؤسسة الدليل ندوةً في مجمع كلّيات باب الزبير بجامعة البصرة، حملت عنوان "أزمة التعليم الديني الأكاديمي ورؤية الحل"، حاضر فيها الدكتور صالح الوائلي.

الدكتور صالح الوائلي

مؤسسة الدليل تقيم ندوةً في مجمع كلّيات باب الزبير بجامعة البصرة

وفي سياق آخر، زار وفد مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية كلّيةَ طبّ الزهراء بجامعة البصرة، والتقى عميدها الأستاذ الدكتور مازن هواز، وجرى بحث مستجدّات الساحة الفكرية والثقافية.

وفي اللقاء أشاد الدكتور مازن هواز بالأنشطة التي أقامتها مؤسسة الدليل خلال زيارتها إلى محافظة البصرة، مشددًا على أهمّية مواصلة هذه الأنشطة وتوسيعها.

وفد مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية يزور كلّيةَ طبّ الزهراء بجامعة البصرة

وفي 28/06/2021، زار وفد مؤسسة الدليل كلية التربية للبنات في جامعة البصرة، حيث اجتمع الوفد مع عميد الكلية الدكتور عبد الواحد المنصوري ومعاونة العميد للشؤون العلمية الدكتورة آلاء عبد الإمام الرياحي.

وتناولت الزيارة دور المناهج المعرفية والدراسات الفلسفية في تطوير الخطاب الأكاديمي واستراتيجية العلوم، وطرح وفد المؤسسة بعض الآراء والأفكار التي من شأنها أن تطور الجانب الأكاديمي.

وفي اليوم ذاته اختتمت مؤسسة الدليل برنامجها الفكري والثقافي الذي شمل إقامة دورة وسلسلة ندوات في محافظة البصرة، عبر تقديم شهادات المشاركة للأساتذة الذين شاركوا في دورة "التربية الفكرية والتأهيل العقدي".

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل