27 January 2023
مؤسّسة الدليل تلتقي بأكاديميي ميسان

مؤسّسة الدليل تلتقي بأكاديميي ميسان

بعد أن أنهى وفد مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة أنشطتَه في محافظة البصرة بتأريخ 28/06/2021، توجّه إلى محافظة ميسان بدعوة كريمة من النخب والكوادر الثقافية في جامعة میسان وکلیة الإمام الکاظم (ع) للعلوم الإسلاميّة الجامعة.

وكانت بداية هذه الأنشطة بتأريخ 29/06/2021؛ إذ أقامت المؤسّسة ندوةً لأستاذة كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلاميّة الجامعة / أقسام ميسان، وشرع رئيس مؤسسة الدليل الدكتور صالح الوائلي ببيان مشروع المؤسسة الفكري والثقافي.

وأوضح الدكتور الوائلي أنّ "مؤسسة الدليل تعنى بالفكر والعقيدة بشكل عام، وتركز على الإشكاليات المعاصرة في مجال المعرفة والإلهيات وغيرها"، مشيرًا إلى أنّ "الكادر العلمي في المؤسسة من النخب العلمية المتخصصة في الجانب الفلسفي والكلامي، ولديهم تجربة طويلة في التعليم والتدريس".

الدكتور صالح الوائلي متحدثاً في ندوة بكلية الإمام الكاظم (عليه السلام)

وفي نهاية الكلمة الافتتاحية، تقدّم الدكتور صالح الوائلي بالشكر الجزيل إلى عميد كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة الأستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني، مبيّنًا أنّ ما تم تنفيذه بين الدليل والكلية خلال الفترة الماضية جرى ببركة مذكّرة التعاون التي جرى توقيعها بين الجانبين قبل عدّة أعوام.

كما تقدّم الدكتور الوائلي بوافر الشكر للدكتور السيد عدنان عباس البطاط معاون عميد الكلية الجامعة لأقسام ميسان، على الجهود التي بذلها في التعاون بين الجانبين للنهوض بمستوى الطلّاب في هذه الكلية المباركة.

ندوة حول "الدين والنسق المعرفي"

وبعد ذلك، بدأت ندوة فكرية بعنوان "الدين والنسق المعرفي" أقيمت على قاعة الإمام الحسن المجتبى (ع) بالتعاون مع قسم علوم القرآن والحديث في كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة / أقسام ميسان، وبحضور معاون العميد الأستاذ المساعد الدكتور عدنان عباس البطاط وأساتذة الكلية.

الدكتور فلاح سبتي متحدثاً في ندوة حول "الدين والنسق المعرفي"

وقد حاضر في هذه الندوة الدكتور فلاح سبتي نائب رئيس مؤسسة الدليل، متناولًا خصائص الوجود الإنساني، ومشيرًا إلى أنّ الهدف من الندوة هو تحسين نظرة الإنسان نحو الدين.

وتضمّنت الندوة افتتاح معرضٍ للكتاب حوى عدّة إصدارات علمية وفكرية، وشهدت الندوة مشاركةً ومداخلاتٍ من قبل الأساتذة المشاركين وسط أجواءٍ علميّةٍ وثقافيّةٍ فريدةٍ.

توقيع مذكرة تعاون مع عميد كلية التربية بجامعة ميسان

وفي سياق متصل، وقّع رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية الدكتور صالح الوائلي مذكرة تعاون مع عميد كلية التربية بجامعة ميسان الأستاذ الدكتور هاشم داخل الدراجي، لغرض تبادل الخبرات بين المؤسسة والكلية ونشر البحوث العلمية والفكرية.

توقيع مذكرة تعاون مع عميد كلية التربية بجامعة ميسان

وجرى توقيع المذكرة في مبنى كلية التربية بجامعة ميسان، وتضمّنت التعاون في مجال تبادل الخبرات بين المؤسسة والكلية، ونشر البحوث في مجلة الدليل المحكّمة الصادرة عن المؤسسة، مع إقامة الدورات التخصصية في التربية الفكرية لأساتذة الكلية وطلابها.

وشدّد رئيس مؤسّسة الدليل على أهمّيّة تظافر الجهود من أجل النهوض بواقع طلبتنا وواقعنا الأكاديمي وحلّ الإشكاليّات قبل أن تستفحل.

لقاء مع عميد كلية القانون بجامعة ميسان

وفي سياق متصل، زار وفد مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية كليةَ القانون بجامعة ميسان، وكان في استقبالهم عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور جعفر كاظم جبر.

وثمّن السيّد العميد جهود مؤسّسة الدليل العلمية والفكرية، شاكرًا الوفد على زيارته ومرحّبًا به في محافظة ميسان العزيزة.

لقاء مع عميد كلية القانون بجامعة ميسان

وأبدى عميد كلية القانون استعداده التامّ لمدّ جسور التواصل العلمي والثقافي بين الطرفين بما يخدم المسيرة العلمية والثقافية، وفتح قنوات للتعاون في المجالات المشتركة.

وفي ختام الزيارة قدّم الوفد شهادةً تقديريةً للدكتور جعفر كاظم جبر وأهداه مجموعةً من إصدارات مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية.

لقاء مساعد رئيس جامعة ميسان

وواصل وفد مؤسسة الدليل زياراته ولقاءاته في محافظة ميسان، حيث التقى بمساعد رئيس جامعة ميسان للشؤون القانونية والإدارية الأستاذ الدكتور رحيم حسين موسى.

ورحّب الدكتور رحيم حسين موسى وعمداء الكليات الحاضرون في الاجتماع ومعهم الأب جلال دانيال توما (ممثّل المسيحيين في محافظة ميسان) بهذه الزيارة والنشاطات العلمية والثقافية التي تقيمها مؤسّسة الدليل، وأبدوا استعدادهم الدائم للتواصل مع المؤسّسة كخطوةٍ أولى في مجال البحث العلمي، تتبعها خطوات أخرى في مجال النشر الأكاديمي لنتاجاتهم العلمية.

لقاء مساعد رئيس جامعة ميسان

من جانبه، شدّد رئيس مؤسسة الدليل الدكتور صالح الوائلي على أنّ "تبادل الخبراء في الدورات التدريبية والندوات سيسهم في تطوير العملية التعليمة في البلاد ويعزز الأمن الفكري في المجتمع".

لقاء مع معاون عميد كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) لأقسام ميسان

وفي سياق متصل، بتأريخ 29/06/2021 استقبل معاون عميد كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة لأقسام ميسان الأستاذ المساعد الدكتور عدنان عباس البطاط  بمكتبه وفد مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة التابعة للعتبة الحسينية المقدّسة.

وجرى مناقشة الأمور العلمية المتعلّقة بإقامة الندوات والورش والأنشطة العلمية المشتركة بين كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة وكلية التربية بجامعة ميسان ومؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية.

وشدّد الأستاذان على ضرورة تعزيز التعاون العلمي والتعليمي وتطويره من خلال مواصلة تنظيم الورش والندوات العلمية والثقافية عبر شبكة المعلومات العالمية، خصوصًا في ظل استمرار تفشي راشح كورونا المستجد، الذي عطّل العملية التربوية والتعليمية في البلاد.

وقدم الدكتور البطاط درع التعاون المعرفي إلى رئيس المؤسسة الدكتور صالح الوائلي، وكذلك قدم شكره للأستاذ الدكتور هاشم الدراجي عميد كلية التربية بجامعة ميسان، وعبر عن امتنانه للوفد المرافق على هذه الزيارة التي من شأنها تعزيز وتطوير الواقع العلمي والثقافي للأساتذة والطلبة على حدٍّ سواءٍ، كما قدّم وفد مؤسسة الدليل إلى السيد معاون العميد مجموعة إصدارات المؤسسة.

لقاء مع معاون عميد كلية الإمام الكاظم (عليه السلام) لأقسام ميسان

كلية التربية بجامعة ميسان تنظم ورشة فكرية عن جدلية العلاقة بين العلم والدين

وفي آخر محطة من زيارة وفد مؤسسة الدليل لمحافظة ميسان، نظمت المؤسسة ورشة فكرية عن جدلية العلاقة بين العلم والدين، بالتعاون مع كلية التربية بجامعة ميسان.

وشارك في هذه الورشة نخبة من الأساتذة والباحثين وحاضر فيها الدكتور علي شيخ عضو المجلس العلمي لمؤسسة الدليل.

وتطرق الدكتور علي شيخ إلى محور العلاقات الدينية مع حرية الفرد والمجتمع وتناظر تلك العلاقة ومفادها وبعدها الميتافيزيقي وحيثياتها.

وشهدت الورشة ناقشًا بين الأستاذ المحاضر والمشاركين، وقد أجاب على أسئلة المشاركين من الأساتذة والطلاب بجامعة ميسان، كما تضمّنت الورشة افتتاح معرضٍ للكتاب حوى عدة إصدارات علمية وفكرية لمؤسسة الدليل.

كلية التربية بجامعة ميسان تنظم ورشة فكرية عن جدلية العلاقة بين العلم والدين

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل