27 January 2023
مؤسّسة الدليل في جامعة واسط

مؤسّسة الدليل في جامعة واسط

ضمن الزيارة التي قام بها وفد مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدّسة للجامعات العراقية، أقامت المؤسسة بتأريخ 01/07/2021 ندوةً علميةً بعنوان "الرؤية الكونية والمنهج التكاملي" في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة واسط حضرها رئيس الجامعة أ. د. مازن حسن جاسم الحسني وعمداء الكلّيّات ورؤساء الأقسام والأساتذة، وحاضر فيها الدكتور صالح الوائلي رئيس المؤسّسة ونائبه الدكتور فلاح سبتي.

وتناول الدكتور الوائلي في هذه الندوة جملةً من العناوين الفرعية، موضّحًا المقصود من الرؤية الكونية، والأسباب والدوافع الّتي دفعته لاختيار هذا الموضوع، مؤكّدًا أنّ اختيار هذا الموضوع يكمن في أهمّيته؛ لأنّه "يعدّ من الموضوعات الأساسية في الفكر البشري".

وأضاف بالقول: "إنّ عملية بناء المنظومة العقدية تتطلّب استثمار الأدوات المعرفية كافّةً والاستفادة القصوى من معطياتها في إثبات الحقائق الوجودية".

من جانبه أشار نائب رئيس مؤسّسة الدليل الدكتور فلاح سبتي إلى أنّ "هذا الموضوع لا يختصّ ولا يتعلّق بتخصّص علمي معيّن، بل هو يتخصّص بالمعرفة البشرية بشكلٍ عامٍّ، وهو يهم كلّ إنسانٍ عاقلٍ".

وفي نهاية الندوة العلمية أهدى وفد الدليل بعض إصدارات المؤسسة لمجموعة من الأساتذة.

لقاء مع رئيس جامعة واسط

وفي سياق متصل، التقى وفد مؤسسة الدليل برئاسة الدكتور صالح الوائلي ، رئيس جامعة واسط  أ. د. مازن حسن جاسم الحسني، والأساتذة والعمداء في الجامعة، فيما أكّد أنّ المؤسسة تفتح أبوابها للتعاون مع أساتذة الجامعات والنخب الفكرية؛ لإحداث نهضة فكرية وصيانة المجتمع من الأفكار الدخيلة.

وأشار الدكتور الوائلي في كلمته التي بدأها بالحديث عن مشروع مؤسسة الدليل، إلى أنّ "مشروع المؤسسة يعنى بالشؤون الفكرية والثقافية المعاصرة"، كما تطرّق للحديث عن الشعب والوحدات العلمية في المؤسسة وسير العمل فيها.

وبيّن أنّ "مشروع المؤسّسة هو نهضة فكرية في مجال العقيدة، ويهدف إلى بناء المنظومة العقدية للفرد والمجتمع وإعادة تأهيلها وتحقيق الحصانة الفكرية"، مشدّدًا على أهمّية التعاون بين المؤسّسة والنخب الجامعية لمواجهة الظواهر والمتغيرات الثقافية الطارئة في المجتمعات الإسلامية.

وفي نهاية كلمته، أعرب الدكتور الوائلي عن أمله في "أن يكون هذا اللقاء فاتحة خير ومشروعًا جديدًا بين المؤسّسة وأساتذة جامعة واسط للنهوض بواقع شبّاننا والخروج من النفق المظلم المعروف بالإلحاد والأفكار المتطرّفة".

من جانبه، تحدث مسؤول شعبة التعليم الدكتور سعد الغري عن أنشطة الشعبة عبر إقامة الدورات والندوات الفكرية والعقدية، مبيّنًا أنّ "الشعبة أقامت سلسلةً من الدورات والندوات في العديد من الجامعات والمعاهد العراقية في السنوات الماضية".

بدوره، رحّب رئيس جامعة واسط  أ. د. مازن حسن جاسم الحسني بزيارة وفد المؤسسة، مشيدًا بحجم النشاطات التي تقوم بها المؤسّسة في المجالات الفكرية والثقافية، كما أبدى استعداده للتعاون مع المؤسسة وإقامة برامج علمية وثقافية مشتركة.

وفي نهاية اللقاء، أهدى الدكتور صالح الوائلي بعض إصدارات مؤسسة الدليل إلى رئيس جامعة واسط.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

د.مريم هاشم حمد البدري .
2021 September 29
جهود مشتركة مع جامعة واسط 🌿🏵⚘🌼🍁🍀كل التوفيق والنجاح بحق محمد وآل محمد اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين مبارك عليكم هذا التعاون والتالق العلمي
أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل