07 February 2023
بدعوة رسمية.. مؤسسة الدليل تزور مجمع الفكر الإسلامي

بدعوة رسمية.. مؤسسة الدليل تزور مجمع الفكر الإسلامي

بتأريخ 28/09/2021 زار وفد من مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة مجمع الفكر الإسلامي بمدينة قم، استجابةً لدعوة وجّهها مدير المركز سماحة الشيخ محمد سعيد النعماني.

ورحّب الشيخ النعماني بوفد مؤسّسة الدليل الذي ترأّسه الدكتور صالح الوائلي، وضمّ نائبه الدكتور فلاح سبتي ومسؤول شعبة العلاقات العامّة والإعلام السيّد حسين علي حسين.

وفي بداية اللقاء، تحدّث الشيخ النعماني عن التاريخ المشرف للحوزة العلمية في النجف الأشرف، ثمّ طلب من وفد المؤسّسة التعريف بمشروع الدليل وحجم النشاطات التي قامت بها المؤسسة.

فتحدّث الدكتور الوائلي عن المشروع، موضّحًا أنّ "مشروعنا جاء بعد دراسة دقيقة للساحة الفكرية والثقافية في العراق بشكل خاص؛ كون هذا البلد مستهدفًا من قوًى مختلفةٍ".

وتابع قائلًا: "إنّ مشروع مؤسسة الدليل يركز على النخب والكوادر الثقافية؛ لأنه نهضة فكرية تهدف إلى بناء المنظومة العقدية وإعادة تأهيلها وفق تعاليم مدرسة أهل البيت (ع)".

وأشار إلى المخطّطات التي تهدف إلى نشر المشاكل والشبهات الفكرية والعقدية بين الشبان في العراق، وقال: "لقد لاحظنا بعض المشاكل الفكرية التي تستهدف الشبان خصوصًا ومنها ظاهرة الإلحاد، وتسوقه بطريقة جديدة بوصفه "علمًا"، فرأينا من واجبنا القيام بعمل بحسب استطاعتنا".

وكشف الدكتور الوائلي خلال حديثه عن سير العمل في الشعب والوحدات الموجودة في مؤسسة الدليل، مبينًا أنّ "شعبة التعليم في مؤسسة الدليل أقامت 45 دورةً لأساتذة الجامعات العراقية وطلابها، وقد شارك فيها أكثر من 2000 ما بين أستاذ وطالب".

كما تحدّث عن العمل في شعبة البحوث وحجم الإصدارات المطبوعة من الكتب والكتيبات والكراريس، بالإضافة إلى مجلّة الدليل المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

وبعد أن استمع مدير مجمع الفكر الإسلامي الشيخ محمد سعيد النعماني لكلام رئيس مؤسسة الدليل عن المشروع والنشاطات، أثنى على هذه الجهود، مخاطبًا وفد مؤسسة الدليل بقوله: "مشروعكم هو أملنا، وأنا مسرور جدًّا بهذا العمل الكبير"، مبديًا استعداده للتعاون ما بين المؤسسة ومجمع الفكر الإسلامي، مشدّدًا على أهمية تعزيز ثقافة الحوار.

ثمّ تكلّم عن تأسيس مجمع الفكر الإسلامي وتاريخه وأهم الأعمال والموسوعات التي قام بإنجازها، أو التي يعمل عليها، وعرض بعض المشاريع التي يخطط المركز لتنفيذها.

وفي نهاية اللقاء وجه رئيس مؤسّسة الدليل الدكتور صالح الوائلي دعوة رسمية إلى الشيخ النعماني لزيارة المؤسسة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل