27 January 2023
الدكتور الوائلي يدعو المؤسسات والنخب إلى القيام بدورها لمواجهة التحديات الثقافية والفكرية

الدكتور الوائلي يدعو المؤسسات والنخب إلى القيام بدورها لمواجهة التحديات الثقافية والفكرية

دعا رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الدكتور صالح الوائلي المؤسسات الثقافية والفكرية بالإضافة إلى النخب والكوادر إلى ضرورة التعاون لمواجهة التحديات على الساحتين الثقافية والفكرية.

جاءت دعوة الدكتور الوائلي خلال استقباله في 8-11-2021 وفدًا من أمانة مؤتمر دور الشيعة في تأسيس العلوم الإسلامية والنهوض بها، الّذي يرعاه مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.

ورحّب الدكتور الوائلي بزيارة هذا الوفد الذي ضمّ السيد محمدعلي موسوي نسب (المدير التنفيذي للمؤتمر) والسيد محمدحسين مدرسي (مسؤول مكتب الأمانة العامة للمؤتمر) والشيخ روح الله فروغي (عضو مجلس الأمناء لدار الإعلام لمؤسسة أهل البيت).

وقد حضر هذا الاجتماع الأستاذ الدكتور طلال الكمالي عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء التابعة للعتبة الحسينية المقدسة.

كما شارك فيه نائب رئيس مؤسسة الدليل الدكتور فلاح سبتي، ومسؤول شعبة التعليم الدكتور سعد الغري، وعضو المجلس العلمي بالمؤسسة الدكتور علي شيخ، وثمّن رئيس مؤسسة الدليل الجهود القيمة التي ترعاها المرجعيات الدينية من خلال إقامة المؤتمرات الفكرية وبيان دور الشيعة في تأسيس العلوم وتطويرها، مشدّدًا على ضرورة إبراز ما قام به العلماء الماضون والمعاصرون من جهود كبيرة في الجانب الفكري والعقدي.

وقد تحدث الدكتور طلال الكمالي - عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة وارث الأنبياء في كربلاء المقدسة - في الاجتماع مؤكّدا على: "أنّ وظيفتنا الحضور في المحافل العلمية سواء الحوزات الدينية أو الأكاديمية"، ومشيرًا إلى أهمية الاهتمام بالجانب العقدي والفكري؛ لما له من أهمية بالغة في حياة الإنسان.

من جانبه طالب الدكتور الوائلي بضرورة التصدي لحملات التضليل الإعلامية التي تستهدف الطائفة الشيعية ومرجعياتها الدينية.

ولفت إلى أنّ إنشاء مؤسسة الدليل جاء بعدما شخّصنا وجود فوضى فكرية يمرّ بها العراق والعالم الإسلامي برمّته، مبيّنًا أنّ "العراق مستهدف ويتعرّض لهجمة شرسة على الأصعدة كافّةً".

وأكّد رئيس مؤسسة الدليل أنّ "العراق هو حاضنة التشيّع، فالاستهداف له هو استهداف للتشيع بشكل عام"، وأشار الدكتور الوائلي إلى أنّ مؤسسة الدليل أبرمت عدّة اتفاقيات مع مؤسسات ومعاهد داخل العراق وخارجه بهدف العمل المشترك، مبينًا أنّ "تظافر الجهود والاتفاق على خطة استراتيجية سيكون عامل نجاح في مواجهة التحديات الفكرية والثقافية".

وبعدها، قدّم عضو المجلس العلمي في مؤسسة الدليل الدكتور علي شيخ شرحًا مختصرًا عن المؤسسة وأنشطة الشعب والوحدات الموجودة فيها.

ثمّ انتقل الحديث في الاجتماع للوفد الزائر، والذي أشاد بالجهود التي تقوم بها مؤسسة الدليل والمؤسسات التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، وقدّم عرضًا موجزًا عن أنشطة مؤسسة أهل البيت (عليهم السلام) التي تقع تحت إشراف المرجع الديني الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (حفظه الله)، وعن المؤتمر الذي عقد والأهداف التي حقّقها.

وأبدى الوفد الذي ترأّسه السيد محمدعلي موسوي نسب استعداده للتعاون مع مؤسسة الدليل من أجل تنظيم برامج ومشاريع فكرية وثقافية مشتركة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل