09 February 2023
خلال زيارة لمعرض النتاجات العلمية لمركز إدارة الحوزات العلمية بمدينة قم.. الدكتور الوائلي يشدد على أهمية التواصل بين المؤسسات والمعاهد العلمية والبحثية

خلال زيارة لمعرض النتاجات العلمية لمركز إدارة الحوزات العلمية بمدينة قم.. الدكتور الوائلي يشدد على أهمية التواصل بين المؤسسات والمعاهد العلمية والبحثية

زار وفد من مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، برئاسة الدكتور صالح الوائلي، معرضَ النتاجات العلمية لمركز إدارة الحوزات العلمية بمدينة قم، ورافقه في هذه الزيارة نائب رئيس المؤسسة الدكتور فلاح سبتي وعدد من أعضاء المجلس العلمي في المؤسسة.

وكان في استقبال وفد المؤسسة مساعد شؤون البحث العلمي في مركز إدارة الحوزات العلمية في إيران، سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ أبو القاسم مقيمي حاجي، حيث عقد الجانبان اجتماعًا لمناقشة أهمية التعاون بين المؤسسات والمعاهد العلمية والبحثية.

وقد تحدّث رئيس مؤسسة الدليل الدكتور صالح الوائلي في بداية الاجتماع، وشدد على أهمية التواصل بين المؤسسات والمعاهد العلمية والبحثية؛ لما لذلك من أهمية كبيرة، معتبرًا أنّ "قلة التواصل بين المعاهد العلمية والبحثية في الدول الإسلامية إحدى مشاكل المؤسسات البحثية والثقافية على الساحة الدولية اليوم.

وأعرب الدكتور الوائلي أثناء تجوله في المعرض عن سعادته بالنتاجات البحثية والعلمية في هذا المعرض، وقال: "أتمنى أن نشهد تغيرات كبيرة في التعاون والعلاقات نتيجة التفاهمات الأخيرة التي حدثت بين مؤسسة الدليل ومركز إدارة الحوزات العلمية، ونأمل أن نكون قادرين على الاستفادة من قدرات مركز إدارة الحوزة في قم في هذا المجال".

من جانبه، تحدث نائب رئيس مؤسسة الدليل الدكتور فلاح سبتي، وقال إن "المعاهد العلمية والبحثية الحوزوية في الجمهورية الأسلامية الإيرانية رائدة في مجال العلوم الإنسانية في المنطقة، من خلال رسم آفاق طويلة المدى في مجال العلوم الإنسانية وتقديم حلول للمشكلات".

وشكر الدكتور فلاح سبتي مركز البحوث في الحوزة العلمية بمدينة قم وأشاد بالجهود المبذولة، وقال أثناء زيارته للمعرض "الحمد لله، فالمعاهد العلمية الحوزوية هنا لها عمر وخبرة طويلة وآفاق بعيدة المدى في مجال العلوم الإنسانية، وتمكنت من أن تكون رائدة في المنطقة في تقديم حلول للمشاكل".

وأضاف: "تحظى العلوم الإنسانية والمجالات المتعلقة بها اليوم بشعبية كبيرة بين شريحة الشباب، وبالتالي فهي فرصة جيدة للاستفادة من تجارب المؤسسات هنا في مواجهة التيارات المنحرفة، وخاصة الملحدة واللادينية منها".

كما أعرب عن أمله في تعاون علمي وبحثي مكثف بين المراكز الإسلامية في كل مكان، قال: "إن إقامة معارض أسبوع البحث ستكون فرصة جيدة للتعرف على قدرات بعضنا".

وفي سياق متصل، تحدث السيد كمال الحسني عضو المجلس العلمي بمؤسسة الدليل، وقال "اليوم ونحن نتابع من كثب أنشطة المعاهد العلمية والبحثية، يسعدنا للغاية الاستفادة من هذه البرامج والخطوات، مع مراعاة رأي الخبراء من جميع الأطراف ذات الصلة".

وأضاف: "في الزيارة الأخيرة لمعرض الإنجازات البحثية لمركز إدارة الحوزات العلمية، واجهنا نهجًا مثيرًا للاهتمام للغاية حيث رسم الخبراء أفقًا لطلاب الحوزة، ورأينا التخطيط الدقيق للسنوات العشرين القادمة"، لافتًا إلى أنّ ذلك يشير إلى تخطيط دقيق ورسم آفاق طويلة المدى لتقليل إهدار الوقت والطاقة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل