07 February 2023
ندوة علمية مشتركة بين الدليل وجامعة بابل

ندوة علمية مشتركة بين الدليل وجامعة بابل

أقامت شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، مساء الثلاثاء المصادف 18/01/2022، ندوةً علميةً مشتركةً مع كلية التربية الأساسية بجامعة بابل.

وحملت الندوة عنوان "دور نظرية المعرفة في التعليم الأكاديمي"، وحاضر فيها الدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم في مؤسسة الدليل، فيما أدار الندوة الدكتور راسم الجرياوي رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية بالجامعة، وحضرها جمع غفير من أساتذة الجامعات والباحثين، وقد بُثّت الندوة عبر برنامج (Google Meet).

وتناول الدكتور الغري في الندوة سلسلةً من المواضيع من بينها أهمية التعليم، ونظرية المعرفة وتعريفها وغايتها، كما تحدث عن مصادر المعرفة وحدودها.

وبيّن أيضًا حقيقة الإنسان؛ لمعرفة ما يحتاج إليه من معارف تلبي حاجاته، مشيرًا إلى "الآلية الصحيحة في تحديد المناهج المعرفية في التعليم، وأنها تتأثر بشكل مباشر بتحديد الغاية وراء عملية التعليم ".

كما تطرّق إلى مشكلة التعليم التي يواجهها العراق في المرحلة الراهنة، مشدّدًا على أنّ "طريق الحلّ يحتاج إلى تطبيق منهجٍ يلبّي الحاجة".

وتلت المحاضرة التي استغرقت قرابة الساعة مداخلاتٌ واستفساراتٌ من قبل المشاركين عبر شبكة الإنترنت، الذين يبلغ عددهم قرابة 150 شخصًا.

يذكر أنّ شعبة التعليم وضعت برنامجًا للعام الجاري يتضمّن إقامة العديد من الندوات والدورات في مختلف المواضيع الفكرية والثقافية.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل