27 January 2023
الدليل تبدأ دورتها في بغداد لأساتذة الوقف الشيعي

الدليل تبدأ دورتها في بغداد لأساتذة الوقف الشيعي

بدأت شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية يوم الاثنين المصادف 14-03-2022 دورتها في باب المعظم بالعاصمة بغداد، لمجموعة من مشرفي وأساتذة التربية الإسلامية في دائرة التعليم الديني بديوان الوقف الشيعي.

وفي افتتاحية الدورة تحدث رئيس مؤسسة الدليل الدكتور صالح الوائلي عن مشروع المؤسسة الذي يركز على التربية الفكرية، مبينًا أنه "من خلال لقاءاتنا مع عدد من المشرفين في مجال التربية الإسلامية اتفقنا على أن المنهج الديني الموجود في المدارس لم يكتب بأيدي متخصصين، وليس هناك منهج موحد".

وأضاف بالقول: "وقد سمعنا من مشرفين تروبيين أن الطالب يبدأ متفاعلًا في الابتدائية مع مادة التربية الإسلامية، وبعد أن ينتقل إلى المتوسطة أو الإعدادية يفقد هذا التفاعل تدريجيًا".

وبين رئيس المؤسسة أن "المشكلة من خلال الدراسة والمتابعة تكمن في المنهج وليس في المعلم أو الطالب، وإن كانت فيهما فهي جزئية".

وأشار الدكتور الوائلي إلى غياب الترابط بين الموضوعات في منهج التربية الإسلامية المتبع في الدراسة الأكاديمية، مبينًا أن "أحد المشاريع المهمة التي تعمل عليها المؤسسة هي إعادة النظر في هذا المنهج ووضع آليات تجعله منهجًا مترابطًا ومتناسقًا يؤدي إلى منهج معرفي صحيح من القوانين الفكرية إلى الرؤية الكونية والأيديولوجيا".

وأردف الدكتور الوائلي بالقول: "إن هناك دوائر مشبوهة استغلت حالة الضعف الفكري في مجتمعاتنا ومناهجنا؛ إذ لا توجد لدينا آليات ومعايير في التفكير".

من جانبه، أوضح الدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم في مؤسسة الدليل أن هذه الدورة تستمر ثلاثة أيام من الساعة الثامنة والنصف حتى الساعة الثانية ظهرًا"، مشيرًا إلى أن "المحاضرات ستكون ثلاثًا في كل يوم". وأضاف أن "هذه الدورة تحمل عنوان التربية الفكرية والتأهيل العقدي".

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل