27 January 2023
الدليل تقيم سلسلة من النشاطات في محافظة واسط

الدليل تقيم سلسلة من النشاطات في محافظة واسط

واصلت شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، أنشطتها في محافظة واسط.

الدورة في يومها الأول

حيث شرعت الشعبة في 22/03/2022 بدورتها الخامسة والخمسين تحت عنوان "التربية الفكرية والتأهيل العقدي" لمجموعة من أساتذة جامعة واسط في مختلف التخصصات على قاعة كلية علوم الحاسوب، وقد حاضر فيها ذلك اليوم كلٌّ من الدكتور فلاح سبتي نائب رئيس المؤسسة والدكتور علي شيخ عضو المجلس العلمي.

وفي مساء اليوم نفسه توجّه وفد المؤسسة برفقة رئيس الجامعة إلى زيارة قبر التابعي سعيد بن جبير ( رض) في قضاء الحي، ثمّ وبدعوة من وجهاء بعض العشائر في المنطقة توجّه الوفد برفقة رئيس جامعة واسط الدكتور مازن الحسني لحضور تجمع لهم، وقد تمّ في هذا التجمع طرح موضوع التبليغ الديني والمشاكل التي تواجههم فيه، وقد استمع الوفد إلى ما تمّ طرحه، ثم تكلم نائب رئيس المؤسسة الدكتور فلاح سبتي عن مؤسسة الدليل ومشاريعها واهتمامها بمسألة التبليغ والمبلغين والدورات التي كانت تعقدها لأجل ذلك، وبيّن أن مسؤولية ضبط حركة التبليغ الديني لا تقع على المرجعية الدينية أو العتبات المقدسة والمؤسسات التابعة لها وحسب، بل إن أصحاب الحسينيات والهيئات عليهم مسؤولية كبيرة في ذلك، وخصوصًا في اختيار الخطيب الكفء، ثم تكلم الدكتور مازن الحسني رئيس جامعة واسط وطرح بعض الملاحظات والمشاريع التي تنضّج العمل.

أمسية مع طلاب الجامعة في الأقسام الداخلية

 في ليلة اليوم نفسه توجه الوفد إلى الأقسام الداخلية في جامعة واسط لعقد أمسية مع الطلاب الساكنين فيها، تناولت التحديات الفكرية والثقافية التي تستهدف جيل الشباب، لا سيّما شريحة الجامعيين، وقد تحدّث في هذه الأمسية كل أفراد وفد مؤسسة الدليل الذي كان برئاسة الدكتور فلاح سبتي نائب رئيس المؤسسة، وعضوية الدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم، والدكتور علي شيخ والدكتور كمال الحسني عضوي المجلس العلمي، كما رافقهم الدكتور علي كاظم مستشار المؤسسة في جامعة واسط.

واستمع الوفد إلى مداخلات الطلاب الجامعيين وأسئلتهم واستفساراتهم، وتمّت مناقشتها والإجابة عنها خلال هذه الأمسية التي استمرت لعدة ساعات.

وفي اليوم التالي استمر برنامج الدورة – على قاعة كلية علوم الحاسوب - بحسب الخطة الموضوعة له، وقد حاضر في هذا اليوم كل من الدكتور كمال الحسني والدكتور علي شيخ.

وفد المؤسسة في كليات الزراعة والآداب

كما شارك وفد المؤسسة بدعوة من السيدة عميد كلية الآداب الدكتورة فداء المولى في الاحتفالية التي أقيمت على قاعة كلية الآداب بمناسبة ولادة الإمام صاحب الزمان (عليه السلام)، وقد ألقى فيها الدكتور علي شيخ كلمة وضح فيها أهمية هذه المناسبة، وتجذر فكرة المخلص الموعود عند جميع الأديان السابقة.

وفي اليوم ذاته، نظمت كلية الزارعة بجامعة واسط حفلًا بمناسبة ولادة الإمام صاحب الزمان (عجّل الله فرجه)، تحدّث فيه نائب رئيس مؤسسة الدليل الدكتور فلاح سبتي عن مسؤولية الإنسان تجاه العقيدة الصحيحة، وخصوصًا في هذا الزمان وهو زمان الغيبة الكبرى للإمام المهدي (عليه السلام) ومسؤولية من وصلت إليه تلك العقيدة تجاه الأجيال القادمة، وربط ذلك بالأسباب التي أدّت إلى إنشاء مؤسسة الدليل، وتطرق إلى الواقع الفكري والثقافي في العراق والمشاريع الأجنبية التي تعمل على استهداف شريحة الشباب الجامعي من خلال بث الشبهات والأفكار المنحرفة.

وبعدها توجه وفد المؤسسة إلى عمادة كلية الزراعة حيث تم اللقاء بعميد الكلية الدكتور حكيم سلطان عبد الركابي وجمع من معاونيه وأساتذة الكلية، وتم خلال اللقاء الحديث عن المشاكل الفكرية التي تعاني منها الشريحة الجامعية وسبل العلاج، والتباحث حول إمكانية التعاون بين المؤسسة والكلية في إنجاز بعض المشاريع.

اختتام الدورة في جامعة واسطة

وفي 24/03/2022 استمر برنامج الدورة على قاعة كلية علوم الحاسوب، حيث حاضر في هذا اليوم كل من الدكتور فلاح سبتي والدكتور علي شيخ.

وقبيل ظهر هذا اليوم تم تنظيم حفل اختتام للدورة الخامسة والخمسين في "التربية الفكرية والتأهيل العقدي" على قاعة كلية الطب، حيث بدأ الحفل بقراءة آيٍ من الذكر الحكيم، ثم تكلم الدكتور علي كاظم منسّق المؤسسة في جامعة واسط، وبيّن مجمل ما تمّ القيام به من نشاطات لمؤسسة الدليل في الجامعة، وسبل الاشتراك في برامج المؤسّسة المختلفة، ثم تكلم الدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم في المؤسسة، وتحدث عن الدورات وبرامجها والبحوث التي تلقى فيها، والغاية من إقامة هذه الدورات وكيفية الالتحاق بها، ثم تكلّم عميد كلية الطب الدكتور نصير المالكي، حيث وجه الشكر والثناء لمؤسسة الدليل على البرامج التي أقامتها في جامعة واسط، وتكلّم عن الترابط الموجود بين العلوم الطبيعية وخصوصًا الطب مع العلوم التي تهتمّ بالجانب المعنوي والإيماني للإنسان، ومن أهمّها العلوم الدينية، وأهمية التوجه إلى هذا الترابط.

وشهد الحفل توزيع شهادات المشاركة على الأساتذة الذين شاركوا في هذه الدورة، وسط إشادة من قبل المشاركين بأنشطة مؤسسة الدليل.

هذا وقد نظمت شعبة العلاقات العامّة والإعلام في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، خلال إقامة الأنشطة في جامعة واسط معرضًا للكتب الصادرة عن المؤسسة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل