04 February 2023
مؤسسة الدليل تشارك في ملتقى المراكز الثقافية الدينية في الحوزة العلمية

مؤسسة الدليل تشارك في ملتقى المراكز الثقافية الدينية في الحوزة العلمية

شاركت مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، في ملتقًى جمع المراكز والمؤسسات الثقافية والدينية في الحوزة العلمية، وعُقد تحت عنوان "نشطاء الحوزة ومؤسساتها الثقافية والفكرية ودورها في الدعاية الدولية"، وذلك بدعوة رسمية وجهت للمؤسسة من قبل مركز إدارة الحوزات العلمية في إيران.

وأقيم هذا الملتقى بمدينة قم المقدسة وسط حضور شخصيات وأساتذة من فضلاء الحوزة العلمية من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية.

وشدّد الحاضرون في كلماتهم الملقاة في الملتقى على ضرورة العمل لإنتاج المحتوى الصحيح، وتدريب الكوادر البشرية للعمل على الساحة الدولية، وإبراز أنشطة الحوزات العلمية والمعاهد الدينية.

وشارك عن مؤسسة الدليل رئيس المؤسسة الشيخ الدكتور صالح الوائلي ونائبه الشيخ الدكتور فلاح سبتي، وأعضاء من المجلس العلمي في المؤسسة وهم كل من الشيخ الدكتور صفاء الخزرجي والشيخ الدكتور مصطفى عزيزي والدكتور يحيى عبد الحسن والدكتور علي شيخ، كما حضر مسؤول شعبة التعليم الشيخ الدكتور سعد الغري بالإضافة إلى مسؤول شعبة العلاقات العامة والإعلام الأستاذ حسين الهاشمي.

وكانت لمدير مركز إدارة الحوزات العلمية في إيران آية الله الشيخ علي رضا أعرافي كلمة في هذا الملتقى أكد فيها: "أنّ التواجد على الساحة الدولية بشكل مؤثر لنشر معالم مدرسة أهل البيت (ع) يتطلب معرفة عالية أكثر من أي شيء آخر".

وأضاف: "ما لم نستفد من المحتوى الثري والغني، فلن تكون أنشطة الدعاية الميدانية مثمرةً على الساحة الدولية "، مشيرًا إلى أنّ "حضور الحوزات العلمية يجب أن يكون حضورًا شاملًا ومركّزًا خصوصًا في المجالات المتعلقة بمخاطبة النخب والجماهير".

وفي إشارة إلى ضرورة التخطيط الدقيق والمعرفي لعمل المراكز الثقافية الناشطة على الساحة الدولية قال سماحته: "هذا الموضوع أداة أخرى في مجال الدعاية الدولية، ويتطلّب جهودًا متخصصة".

وشدّد على ضرورة تطوير خارطة طريق شاملة للندوات الدولية قائلًا: "يجب أن نتوصّل إلى وثيقة شاملة وخارطة طريق لأنشطة المراكز المختلفة على صعيد الندوات الدولية".

وفي نهاية كلمته، قال آية الله الشيخ أعرافي "إنّه من الضروري لجميع المؤسسات الدينية أن تجعل الجانب الدولي حاضرًا دائمًا في أنشطتها".

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل