31 January 2023
شعبة التعليم تنظم دورة ثانية للمحققين بعنوان "فيزياء الكم"

شعبة التعليم تنظم دورة ثانية للمحققين بعنوان "فيزياء الكم"

التعليم

نظمت شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، دورةً ثانيةً خاصةً بالمحققين وأعضاء المجلس العلمي في المؤسسة بعنوان " فيزياء الكم".

ويشارك في هذه الدورة ١٠ من المحققين وأعضاء المجلس العلمي، وقدم رئيس المؤسسة الدكتور صالح الوائلي، في اليوم الأول من الدورة، مقدمة في الرياضيات التفاضلية.

وبعد ذلك شرع الدكتور رافد عيدان الأستاذ في الجامعة المستنصرية والحاصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء بإلقاءَ هذه الدورس.

وتهدف هذه الدورة بحسب مسؤول شعبة التعليم الدكتور سعد الغري إلى مناقشة القضايا الفيزيائية التي تتعلّق بالمواضيع العلمية التي تؤثّر في حلّ بعض الشبهات الفكرية التي تظهر بين الفينة والأخرى، مبينًا أنّ "هذه الدورة سوف تستمرّ لمدّة ستة أيام".

من جهته، بيّن الدكتور رافد عيدان أنّ "الفيزياء بصورة عامة الكلاسيكية منها وكذا الكمية لا تتخلّى بحالٍ من الأحوال عن الأسس العقلية؛ لأنّ كلتيهما تعتمد في إثبات مدّعياتها على ثوابت عقلية منطقية، وإن ما يدّعى من أنّ طبيعة العالم احتمالية مجرّد وهم وتفسير مرفوض".

كما انتقد أستاذ الفيزياء "ما يشاع في وسائل التواصل الاجتماعي حول نظرية الكوانتم"، معتبرًا أنّ "هذه تفسيرات مشوّشة ولا تعبّر عن فهم دقيق لهذه النظرية المهمّة".

الجدير بالذكر أن هذه الدورة هي الثانية من نوعها التي تقيمها الشعبة بعد أن أقامت في عام ٢٠١٦ الدورة الأولى والتي حملت عنوان "الفيزياء الحديثة والإيمان بالخالق".

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل