27 January 2023
فيزياء الكم  .. محور الدورة التي اختتمت مؤسسة الدليل أعمالها

فيزياء الكم .. محور الدورة التي اختتمت مؤسسة الدليل أعمالها

إختتمت شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، دورتها الثانية الخاصة بـ"فيزياء الكم" التي أقيمت على مدى ستة أيام في مجمع مصابيح الدجى الثقافي لنخبة من المحققين والباحثين في المؤسسة. 

 وأشار الدكتور رافد عيدان أستاذ الفيزياء في الجامعة المستنصرية إلى أن أهمية قضية الفيزياء ودراستها تكمن في ارتباطها الوثيق بنظرة الإنسان للكون، مبينًا أن "هناك الكثير من الشبهات التي تثار حول هذه المواضيع، وأصبحت الآن حديث الساعة؛ ما يستدعي دراستها بجدية". 

 من جهته، أطرى رئيس المؤسسة الدكتور صالح الوائلي على جهود الدكتور  عيدان القيمة، وثمّن محاضراته الهامة في هذه الدورة. 

 وذكر أن "الهدف هو أن يكون للمجتمع نظرة فلسفية للكون"، مبينًا أنه "يجب أن نلتفت إلى أن هناك علاقة وثيقة بين العلوم الطبيعية والميتافزيقية؛ إذ لا يمكن الفصل بين هذه العلوم وبين نظرتها الفلسفية، فكل من يريد أن يدرس الفلسفة لا بد أن تكون له معرفة ولو بالمصطلحات التي تستخدم في هذه الصناعات". 

وأوضح أن هناك أهدافًا أخرى لمثل هذه الدورات، فهي تحث المختصين على الاهتمام بالتحديات التي تواجه المجتمعات من الناحية الفكرية والثقافية. 

وفي ختام الحفل، أهدت شعبة التعليم شهادات المشاركة إلى الباحثين المشاركين في هذه الدورة، كما تم تقديم هدية خاصة للأستاذ الدكتور رافد عيدان تعبيرا عن احتفاء المؤسسة به.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل