09 February 2023
من جامعة بابل: "فيزياء الكم والقواعد العقلية" ندوة علمية تعقدها مؤسسة الدليل بالتعاون مع كلية التربية للعلوم الصرفة

من جامعة بابل: "فيزياء الكم والقواعد العقلية" ندوة علمية تعقدها مؤسسة الدليل بالتعاون مع كلية التربية للعلوم الصرفة

عقدت مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية بالتعاون مع كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة بابل، ندوة علمية بعنوان "فيزياء الكم والقواعد العقلية".

وقد بدأ مقرر الندوة الدكتور طالب محسن عباس بالترحيب بالحضور الذي كان متفاعلا مع مجريات هذه الندوة، ليفسح المجال بعد ذلك للمحاضرين الدكتور صالح الوائلي رئيس مؤسسة الدليل، والدكتور مهند حسين عليوي أستاذ الفيزياء في كلية التربية.

وكانت كلمة البداية للدكتور مهند حسين عليوي الذي أوضح أن فيزياء الكم تخرق القواعد العقلية، لكنها مثبتة رياضيا وتجريبيا على عكس الفيزياء الكلاسيكية التي تتوافق مع العقل.

ولفت إلى أن قوانين فيزياء الكم تحكم الطبيعة، أما قوانين الفيزياء الكلاسيكية فهي تحكم جزءا يسيرا من الطبيعة، وأن الطبيعة احتمالية والحتمية مجرد وهم. 

وبعدها تحدث الدكتور صالح الوائلي عن علاقة الفيزياء بالعلوم العقلية، مبينا أن "المتابعين للفكر البشري يجدون أن هناك علاقة وتؤامة بين العلمين، كما أن الحكماء السابقين لم يعزلوا علم الطبيعة عن علم ما بعد الطبيعة، والفيزياء كانت تشكل الركن الأساسي للحكمة النظرية، واستمر هذا الترابط والعلاقة بين العلمين إلى أن تدخلت الكنسية بشكل سلبي في التحكم بالعالم الغربي وأدى إلى هذا الانفصال".

كما أوضح "أن الفيزياء المعاصرة تنتقل من السؤال بـ (كيف هو) الذي يعنيها إلى السؤال بـ (لم هو) الذي هو من اختصاص الفلسفة، وبهذا فإن الفيزياء المعاصرة تتجاوز محدداتها؛ لأنها تصف الواقع المادي الفيزيقي وتقحم نفسها في التعليلات الفلسفية في محاولة لدخولها منطقة الميتافيزيقا عنوة".

واستعرض الدكتور الوائلي بشكل موجز أهم القواعد المنطقية لا سيما قاعدة استحالة اجتماع النقيضين.

وبعد انتهاء الدكتور الوائلي من محاضرته، فسح مقرر الندوة الفرصة لجمهور الحاضرين لطرح أسئلتهم واستفساراتهم التي عكست اهتمامهم بوقائع الندوة.

وفي نهاية الندوة أهديت إصدارات المؤسسة إلى كلية التربية للعلوم الصرفة في الجامعة، فيما أهدت الكلية شهادتين تقديرتين إلى الدكتور الوائلي وإلى مؤسسة الدليل.

بدورها، أهدت المؤسسة شهادة تقديرية إلى عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الأستاذ الدكتور بهاء حسين صالح وإلى معاونه، وإلى رئيس قسم الفيزياء في الكلية الدكتور خالد حنين عباس، وإلى المحاضر الدكتور مهند حسين عليوي أستاذ الفيزياء في الكلية، ومقرر الندوة الدكتور طالب محسن عباس.

وعلى هامش الندوة تم فتح معرض الكتاب الخاص بمؤسسة الدليل في الكلية، وجرى عرض جميع إصدارات المؤسسة التي لاقت إقبالا لافتا وتفاعلا كبيرا.

 

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل