04 February 2023
"المحالات العقلية في فيزياء الكم ومعالجتها" ندوة علمية يناقش فيها الدكتور الوائلي التفسيرات الفيزيائية المعارضة للعقل ويقرأ سبل معالجتها

"المحالات العقلية في فيزياء الكم ومعالجتها" ندوة علمية يناقش فيها الدكتور الوائلي التفسيرات الفيزيائية المعارضة للعقل ويقرأ سبل معالجتها

في إطار مذكرة التعاون التي أبرمت في حزيران ٢٠٢٢ بين مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية وجامعة آل البيت العالمية في مدينة قم المقدسة؛ لتعزيز الجانب العلمي والفكري والثقافي، نظمت الأخيرة أمس الأربعاء ٢٣/١١/٢٠٢٢، ندوة علمية بعنوان "المحالات العقلية في فيزياء الكم ومعالجتها".

وقد اعتلى المنصة الدكتور صالح الوائلي رئيس المؤسسة ليحاضر في هذه الندوة التي أدارها الدكتور كمال الحسني عضو اللجنة العلمية في الجامعة.

وأكد الدكتور الوائلي في محاضرته أهمية القواعد العقلية ودورها في بناء الرؤية الكونية والأيديولوجيا، مشيرا إلى أن "انهيار القواعد العقلية الرصينة يعني انهيار الرؤية الكونية والنظم الأيديولوجية".

واستعرض الوائلي نماذج من المحالات العقلية في فيزياء الكم، مقدما جملة من المعالجات بنحو يتناسب مع متبنيات العقل، وخلص إلى أن الإعراض عن القواعد العقلية الرصينة سيزلزل فيزياء الكم من الأساس؛ لأنها قائمة على أساس معادلات رياضية ومنطقية.

وعقب انتهاء الدكتور الوائلي من كلمته أتاح مقرر الندوة الفرصة للحاضرين لطرح أسئلتهم واستفساراتهم التي عكست اهتمامهم بوقائع الندوة.

هذا وتأتي أعمال هذه الندوة في سياق اهتمام الكوادر العلمية في المؤسسة والجامعة بطلاب الفلسفة والعلوم العقلية؛ لحثهم على قراءة هذه الأبحاث العلمية الدقيقة، ومن ثم تشجيعهم على معالجة الإشكاليات التي تنشأ عن تفسيرها.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل