04 February 2023
تحت عنوان: "الإله بين العقل والعلم".. الدليل تقيم ندوة بجامعة بغداد وسط حضور نخبة من أساتذة الجامعة وطلابها

تحت عنوان: "الإله بين العقل والعلم".. الدليل تقيم ندوة بجامعة بغداد وسط حضور نخبة من أساتذة الجامعة وطلابها

على قاعة كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد، نظمت مؤسسة الدليل بالتعاون مع الكلية ندوة علمية بعنوان "الإله بين العقل والعلم"، في أجواء شهدت تفاعلا واهتماما جامعيا لافتا. 

وقد أدار هذه الندوة أ. د. حيدر زامل كاظم الذي قدم د. فلاح سبتي (نائب رئيس المؤسسة) محاضرا في المحور الأول من هذه الندوة، وكان بعنوان  "فكرة الإله وإسقاطات الوهم"، مشيرا الى أن هذه الفكرة ترتبط ارتباطا مباشرا بعقيدة التوحيد التي عدها د. فلاح سبتي قضية محورية في العقيدة، وعلى الإنسانية بشكل عام الدفاع عنها، والوقوف بوجه التيارات الإلحادية التي تروج لها بعض الأوساط في الشرق والغرب.

وشهد المحور الثاني للندوة محاضرة ألقاها الدكتور علي شيخ (عضو المجلس العلمي في المؤسسة)، وأشار فيها إلى "إشكالية إله الفجوات"، التي يدافع عنها أرباب العلوم التجريبية الذين أخذوا بمرور الزمان يرون العلم بديلا عن دور الاله في الكون.

وقد اعتبر د. علي شيخ المعرفة والعلوم الماروائية ومرتكزات العقل أساسية جدا في الحكاية عن الاله وإثبات وجوده.

وفي نهاية الندوة طرح الحاضرون مجموعة من الأسئلة والاستفسارات على الأستاذين المحاضرين اللذين أجابا بدورهما عنها.

وفي سياق متصل، التقى وفد مؤسسة الدليل - المتألف من الدكتور فلاح سبتي والدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم في المؤسسة - عميدَ كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد أ. د. نعمة دهش فرحان، الذي أعرب عن سعادته بلقاء وفد مؤسسة الدليل، مشيدا بجهود المؤسسة في نشر الوعي بين الطلاب والنخب الأكاديمية.

فيما تداول الجانبان الأوضاع الثقافية والفكرية في الجامعات، وفي نهاية اللقاء قدم نائب رئيس المؤسسة الدكتور فلاح سبتي إصدارات المؤسسة هدية إلى عميد كلية العلوم الإسلامية وعدد من الأساتذة في هذه الكلية.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل